ارتباط استخدام دواء دوسيتاكسيل بتقليل نسبة وفيات سرطان البروستاتا

يعاني الرجال المصابون بسرطان البروستاتا مرتفع الدرجة والمستويات المنخفضة من المستضد النوعي للبروستاتا (PSA) من توقعات سيئة للغاية. ولا تزال الأسئلة قائمة حول ما إذا كان دواء دوسيتاكسيل، العلاج الكيميائي، الذي يزيد من فرص البقاء على قيد الحياة في حالات سرطان البروستاتا المنتشر، يمكن أن يحسن معدل الشفاء في هؤلاء المرضى.

ارتباط دواء دوسيتاكسيل بتقليل وفيات سرطان البروستاتا

ارتباط دواء دوسيتاكسيل بتقليل وفيات سرطان البروستاتا
ارتباط دواء دوسيتاكسيل بتقليل وفيات سرطان البروستاتا

أجريت دراسة جديدة في مستشفى بريغهام ونساء، نشرت في مجلة JAMA Network Open. توصل الباحثون من خلالها بعد تحليل تلوي لخمس تجارب سريرية عشوائية محتملة (RCTs) إلى نتائج مفيدة. إذ وجد أن إضافة دوسيتاكسيل إلى العلاج القياسي (SOC) كان مرتبطًا بتقليل نسبة الوفيات بمعدل 70% في الوفيات الناتجة عن سرطان البروستاتا. مقارنة بنسب معدل الوفيات من سرطان البروستاتا.
أجرى الباحثون تحليلًا تلويًا للتجارب السريرية التي تقيم العلاج القياسي. بما في ذلك العلاج الإشعاعي والعلاج بحرمان الأندروجين أو استئصال البروستاتا الجذري مقابل إضافة دوسيتاكسيل إلى العلاج القياسي.
شملت مجموعة الدراسة النهائية 2184 مريضًا، بما في ذلك 145 مريضًا مؤهلًا (6.6%) عبر أربع تجارب سريرية مؤهلة.

من بين هؤلاء المرضى الـ 145، كان 139 منهم يتمتعون بحالة أداء ممتازة [PS] وكانوا محور الدراسة الرئيسي.
تحدد حالة الأداء الممتازة المرضى الذين يمكنهم تحمل الدورة الكاملة من العلاج الكيميائي وبالتالي الاستفادة إذا ثبت فعالية العلاج.
بين هؤلاء المرضى ارتبط إضافة الدوسيتاكسيل إلى العلاج القياسي بتقليل ملحوظ بنسبة 70% في معدل الوفيات بسبب سرطان البروستاتا. وقرابة تقليل الوفيات الكلية إلى النصف. بشكل ملحوظ، أدى هذا النظام العلاجي إلى خفض معدل الوفيات بسبب سرطان البروستاتا على مدار 10 سنوات من ما يقرب من 40% إلى أقل من 10%. أدى ذلك إلى زيادة المعدل الإجمالي للبقاء على قيد الحياة لمدة 10 سنوات إلى 80%، مقارنة بـ 60% في المجموعة التي تلقت العلاج القياسي فقط بدون إضافة دوسيتاكسيل Docetaxel.

إن إضافة دواء دوسيتاكسيل يعد بارقة أمل ويضيف تحسن ملحوظ في فرص البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان البروستاتا من الدرجة العالية. الذين لا تتوفر لديهم أي علاجات فعالة في الوقت الحالي.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى