الغدد الصماء والسكري

خبراء يُحذرون: فيروس كورونا المُستجد قد يتسبب في ظهور داء السكري لدى الأشخاص الأصحاء

حذر فريق من الخبراء الدوليين من أن فيروس كورونا المُستجد (COVID-19) قد يتسبب في ظهور داء السكري لدى الأشخاص الأصحاء ، كما قد يؤدي إلى حدوث مُضاعفات خطيرة لدى مرضى السُكري الفعليين.

ظهور داء السكري لدى الأشخاص الأصحاء
خبراء يُحذرون: فيروس كورونا المُستجد قد يتسبب في ظهور داء السكري لدى الأشخاص الأصحاء

وأشارت النتائج التي نُشرت في مجلة (New England Journal of Medicine) إلى وجود ارتباط ملحوظ بين أعداد الإصابة بفيروس كورونا والإبلاغ عن إصابات السُكري الجديدة.

ولذلك فقد دعت وثيقة دولية مُوقعة من 17 خبيرًا في مرض السكري إلى ضرورة إنشاء سجل عالمي للإصابات الجديدة بداء السُكري بين مرضى فيروس كورونا.

ويهدف السجل إلى فهم شدة وخصائص مرض السكري لدى تلك الفئة من المرضى؛ ودراسة أفضل الاستراتيجيات لعلاج ومراقبة المرضى المصابين أثناء فترة تفشي الوباء وبعده.

وقد أظهرت الملاحظات السريرية إلى وجود علاقة ثنائية الاتجاه بين كل من الإصابة بفيروس كورونا وداء السُكري؛

* حيث يُعد مرضى السُكري أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بفيروس كورونا نتيجة لتضرر المناعة المرتبط بالمرض المزمن، وأكثر عرضة للوفاة أيضًا.

* كما قد يتسبب فيروس كورونا في إصابة الأفراد الأصحاء بداء السُكري؛ حيث ثبت أن الفيروس يُسبب مضاعفات غير نمطية بالتمثيل الغذائي بالجسم.

ولا يزال من غير الواضح كيف يؤثر فيروس كورونا على فرص الإصابة بداء السكري؛

ولكن الخبراء يتوقعون أن الفيروس يرتبط بإنزيم (ACE-2) لكي يغزو الخلايا البشرية، وهذا الإنزيم لا يقع في خلايا الرئة فقط؛ وإنما يقع أيضًا في العديد من الأنسجة المُتحكمة في أيض الجلوكوز (مثل البنكرياس والأمعاء الدقيقة والأنسجة الدهنية والكبد والكلى).

ومن المعروف أيضًا منذ سنوات أن العدوى الفيروسية يُمكنها أن تُسبب داء السكري من النوع الأول، وذلك نتيجة تضرر الخلايا البنكرياسية.

يقول فرانشيسكو روبينو_أستاذ الجراحة بالجامعة الملكية-لندن: "إن السكري هو أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا، ونحن الآن أمام صدام محتمل بينه وبين أحد أخطر الأوبئة التي مرت بها البشرية".

"لازلنا غير متأكدين من الآلية التي يؤثر بها فيروس كورونا على عمليات استقلاب الجلوكوز، ولكن هذا لا ينفي تسجيل أعداد متزايدة من الإصابة بالسكري بين مصابي كورونا".

كما تضيف ستيفاني أمييل_أستاذة أبحاث السكري بالجامعة الملكية: "سنعمل خلال مشروع السجل الدولي على دراسة البيانات السريرية التي يتم جمعها بشكل روتيني".

"لابد من دراسة العلاقة بين فيروس كورونا، وبين قدرة الجسم على إفراز الأنسولين، ومقاومة الأنسولين، وهل قام الجهاز المناعي بتطوير أجسام مضادة ذاتية لمهاجمة خلايا البنكرياس أم لا".

للمزيد من معلومات عن فيروس كورونا المُستجد (COVID-19) طالع الموضوعات الآتية:

إليك عزيزي القارئ: كل ما تود معرفته عن فيروس كورونا المُستجد وكيفية التشخيص والوقاية (أسئلة وأجوبة)

أطباء مستشفيات العزل: دليل علاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي في ظل وباء كورونا

دكتور أحمد الحسيني

طبيب متخصص في مجال طب وجراحة العيون- مستشفيات جامعة المنصورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى