Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

أفضل 6 مشروبات للمساعدة في خفض مستوى السكر في الدم

مع تزايد نسبة مرضى السكر حول العالم، يستمر السعي المتواصل حول الطرق الطبيعية التي تساعد في خفض مستوى السكر في الدم. إذ إن النظام الغذائي بما يتضمنه من أطعمة ومشروبات يعد من العوامل الهامة التي تؤثر على مستوى السكر في الدم. إليك أفضل 6 مشروبات للمساعدة في خفض سكر الدم.

كيفية خفض مستوى السكر في الدم بالمشروبات

كيفية خفض مستوى السكر في الدم بالمشروبات
كيفية خفض مستوى السكر في الدم بالمشروبات

هناك عدة مشروبات تخفض نسبة السكر في الدم عند تناولها، أشهرها:

الماء

لا يغفل أحد عن أهمية الماء للعديد من الوظائف الحيوية للجسم، وقد وجد أن تناول المياه بكمية كافية يرتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. كما أن الماء يزيد من حجم الدم، وهو ما يؤدي إلى إطلاق حمض أميني يؤثر على تنظيم نسبة السكر في الدم.

القهوة

أظهرت دراسات عديدة أن تناول الكمية الآمنة من الكافيين ترتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني. إذ تحتوي القهوة الغنية بالكافيين على مركبات كيميائية نباتية تدعم صحة خلايا الكبد والبنكرياس. ما يحمي من مخاطر الكبد الدهني ويحافظ على دور الأنسولين، يجب الانتباه إلى تجنب تحلية القهوة بالسكر عند التحضير.

الشاي الأسود

هناك علاقة وثيقة بين تناول الشاي الأسود وتقليل مخاطر الإصابة بداء السكري ومضاعفاته. نظرًا لاحتواء الشاي على مركبات تساعد في تعزيز مقاومة الأنسولين، وتقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات. حتى أن بعض العلماء يرجحون إمكانية استخدام الشاي الأسود في تطوير علاج جديد لمرض السكر.

الشاي الأخضر

يوفر الشاي الأخضر إمكانية تحصيل فوائد الكافيين في خفض نسبة السكر في الدم مع مقدار بسيط من الكافيين مناسب للأشخاص الراغبين في محتوى قليل من الكافيين. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي تعيق امتصاص الكربوهيدرات أثناء الهضم. فتعمل على تحسين استقلاب الجلوكوز وتقليل الإجهاد التأكسدي وجميعها عوامل تساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم طبيعيا.

الحليب

البروتينات الموجودة في حليب البقر تساعد على خفض نسبة الجلوكوز في الدم سواء للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو غيرهم، إذ تعمل تلك البروتينات بما تتضمنه من الكازين ومصل اللبن على إبطاء عملية الهضم وتحسين استجابة الأنسولين. وعليه فإن الحليب يتميز بتأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم. ينصح بتناول الحليب خالي أو قليل الدسم لتجنب زيادة نسبة الدهون.

عصير الطماطم

يتميز عصير الطماطم بمذاق خاص رائع، بما يحتويه من ألياف غذائية تساعد في إبطاء عملية الهضم وبالتالي إبطاء تزايد نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات الغذائية.

نصائح أخرى لتخفيض مستوى السكر في الدم طبيعيا

بالإضافة إلى المشروبات التي تساعد في تقليل مستوى السكر في الدم، يجب اتباع النصائح الآتية:

  • تناول وجبات خفيفة بانتظام بين الوجبات الغذائية لتجنب الجوع الذي يزيد من نسبة السكر في الدم (Blood sugar).
  • الالتزام بممارسة التمرينات الرياضية، حيث تمتص العضلات الجلوكوز أثناء الحركة، لذلك ينصح بالمشي بعد تناول الطعام.
  • تناول نظام غذائي متوازن يشتمل على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم بما فيها البروتينات والمعادن والكربوهيدرات لكن يجب عدم الإكثار من الكربوهيدرات تجنبًا لارتفاع نسبة السكر.
  • تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر الطبيعية المحلاة. حيث أن الإفراط فيها يزيد من احتمالية الإصابة بالسكر وأمراض القلب والأوعية الدموية.

يوجد العديد من المشروبات التي تساهم بدور فعال في خفض نسبة السكر في الدم، من أهمها: الشاي الأسود والشاي الأخضر والقهوة وعصير الطماطم. يجب الأخذ في الاعتبار عدم تحلية أي مشروبات بالسكر ويمكن استعمال العسل بدلًا منه.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى