دمقلب وصدر

خلايا الحبل السري تتفوق على خلايا نخاع العظام في علاج القلب التالف

دراسه نشرت هذا الشهر من الباحثين في جامعة ترونتو و مستشفى أميرة ترونتو “مرجريت” وضحت ان الخلايا المستمده من الحبل السري المعروفه باسم خلايا الحبل السري الحول وعائية للأنسان “Human Umbilical Cord PeriVascular Cells” (HUCPVCs) أكثر فاعليه في استعادة وظيفة القلب بعد احتشاء عضلة القلب الحاد acute myocardial infarction من المستمده من نخاع العظام bone marrow في التجارب.

دواء drug خلايا الحبل السري تتفوق على خلايا نخاع العظام في علاج القلب التالف

في الوقت الحالي, الخلايا الجزعية معروفة بافرازها لمجموعة من المواد التي تحفز على اصلاح الانسجه و الحد من الالتهابات.والشائع انه يتم جمع هذه الخلايا من نخاع العظام للأنسان ولكن الدراسه الجديده والمسؤول عنها دكتور ارمند كيتنج (رئيس قسم الدم و العلاج بالخلايا وزراعة الخلايا بجامعة ترونتو) بينوا الان ان خلايا الحبل السري تتفوق على خلايا نخاع العظام في تحسين واستعادة وظيفة عضلة القلب.




الدراسه نشرت في زراعة الخلايا اظهرت ان الخلايا المستمده من حول الاوعيه الدمويه في الحبل السري للأنسان والمعروفه ايضا بورتونز جيلي Wharton’s Jelly تفوقت على الخلايا المعتاده المستمده من نخاع العظام في اصلاح التلف في عضلة القلب بعد حقنها مباشرة في الجزء التالف حيث صرح بذلك دتور كيتنج شخصيا. وتمنى دتور كيتنج ان هذا سوف يقلل من مضاعفات فشل القلب حيث ان وظيفة القلب للمرضى اصبح استعادتها افضل بعد الازمه القلبيه. حيث ان الفحوصات الطبيه للقلب وضحت ان العلاج بخلايا الحبل السري تحسن من شفاء انسجة القلب التالفه ضعف الشفاء من غير علاج.

دكتور كيتنج وفريقه يعزمون على اكمال الدراسات القبل العملية pre-clinical studies, ويأملون ان يبدأوا الاختبارات العملية على المرضى في غضون 12-18 شهر. كريتنج مهتم ايضا ببحوثات على خلايا الحبل السري في علاج التأثر الضار للعلاج الكيماوي على انسجة القلب, للتغلب على مشكلة بعض مرضى السرطان الذين يعانون من فشل قلبي نتيجة العلاج.




اظهر المزيد

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية

مقالات ذات صلة

مشاركة