تايلاند تُعلن خلط لقاح استرازينيكا مع سينوفاك لزيادة فاعلية اللقاح

أعلنت تايلاند عزمها عن خلط لقاح استرازينيكا مع سينوفاك ؛ لزيادة الحماية ورفع فعالية اللقاح، وبذلك تصبح تايلاند أول دولة تعلن عن خطتها في الخلط بين لقاحات كورونا. 

وقد صرح وزير الصحة التايلاندي أن خطوة الدمج بين لقاحات كورونا قد تساعد في زيادة الحماية من سلالة دلتا الأكثر شراسة، ورفع مستوى المناعة ضد فيروس كورونا. 

تايلاند تُعلن خلط لقاح استرازينيكا مع سينوفاك لزيادة فاعلية اللقاح
تايلاند تُعلن خلط لقاح استرازينيكا مع سينوفاك لزيادة فاعلية اللقاح

وأعلنت تايلاند عن خطتها الجديدة في التطعيم، عقب إعلانها عن إصابة أكثر من 600 عامل في القطاع الطبي بفيروس كورونا، على الرغم من تلقيهم جرعتين من لقاح سينوفاك.  كما أبلغت إندونيسيا ايضًا عن إصابات بالغة في القطاع الطبي بعد تلقيهم اللقاح. 

لم تستند تايلاند على أي بيانات ولا دراسات سريرية عند إعلانها عزمها على خلط لقاح استرازينيكا مع سينوفاك ، ولكن عدد كبير من الدول بدأ في البحث عن مدى فاعلية الخلط بين اللقاحات، بعضها نتيجة لوجود نقص في بعض الأنواع لديها، والبعض الآخر لتقليل الأعراض الجانبية المحتملة من اللقاح، بالأخص لقاح أسترازينيكا. 

وقد أعلنت تايلاند عن نتائج دراسة أجرتها على 700 عامل من القطاع الطبي تلقوا لقاح سينوفاك، أن مستوى الحماية بعد تلقي اللقاح يصل إلى نحو 60 إلى 70% لأول 60 يومًا بعد الجرعة الثانية؛ إلا إن الأجسام المضادة تنخفض بمعدل ثابت بمرور الوقت، قد يصل إلى النصف كل 40 يوم. 

وقالت سيرا نانثابيسال (باحثة في كلية الطب بجامعة تاماسات): "من خلال بحثنا إذا تلقى طاقمنا الطبي جرعتين من سينوفاك، عليهم بالتأكيد الحصول على جرعة ثالثة معززة." على الرغم من عدم وجود بيانات كافية عن فاعلية الجرعة الثالثة المعززة للقاحات كورونا. 

تخطط تايلاند منح جرعة ثانية من أسترازينيكا بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع من أول جرعة سينوفاك، ويمكن الاستعانة باللقاحات المستوردة لتطعيم الخطوط الأمامية، لحين تصنيع لقاح أسترازينيكا محليًا في يونيو. 

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي بما فيها حالات الاشتباه والمؤكده في ظل وباء كورونا 

المصدر: In First, Thailand to Mix Sinovac, AstraZeneca Vaccine Doses

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى