إرشادات لتسريع التعافي بعد عملية المياه البيضاء

ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء؟

يخضع العديد من الأشخاص كل عام لعملية المياه البيضاء أو إعتام عدسة العين، حيث تستبدل العدسة الطبيعية الغائمة بعدسة اصطناعية شفافة. ويعد إزالة المياه البيضاء إجراء سريع ومباشر، إذ تستغرق الجراحة 15 دقيقة فقط، ويرى معظم المرضى بصورة أفضل بعد مرور 4 أيام على الجراحة، ومع ذلك فإن التعافي التام قد يستغرق مدة تتراوح من 4:2 أسابيع.بعد الجراحة. لكن قد يستغرق الأمر من 3 إلى 10 أسابيع للحصول على الفوائد الكاملة للجراحة والرؤية بوضوح.

نصائح ما بعد عملية المياه البيضاء

نصائح ما بعد عملية المياه البيضاء
نصائح ما بعد عملية المياه البيضاء

تعد فترة النقاهة بعد عملية المياه البيضاء مرحلة حرجة، وعلى الرغم من أن كل شخص يتعافى بوتيرة مختلفة عن الآخر. فإن من الواجب على جميع المرضى الالتزام ببعض التعليمات والتوجيهات، لتفادي الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء، وتتضمن ما يلي:

الحد من النشاط الشاقة

من الضروري تجنب التمرينات والأنشطة الشاقة التي تتطلب رفع أشياء ثقيلة لمدة أسبوعين بعد جراحة المياه البيضاء، لتقليل فرص زيادة ضغط العين، وما يترتب عليه من مضاعفات خطيرة، إذ قد يتداخل ارتفاع ضغط العين مع الشق قبل إتمام الشفاء. كما ينبغي تجنب بعض الأوضاع التي تتطلب انخفاض مستوى الرأس عن الخصر، مثل الانحناء، لأنه يمكن أن يزيد أيضًا من ضغط العين.

البعد عن الأشياء المهيجة للعين

من الطبيعي أن يشعر المريض بوجود شيء ما في عينيه، مثل: رمش أو حصى أو حبات من الرمل في الأيام الأولى بعد جراحة المياه البيضاء. إذ تكون العين حساسة بدرجة كبيرة للعوامل البيئية لمدة أسبوع على الأقل بعد الجراحة، لذلك ينصح في هذه الفترة بتجنب المهيجات قدر الإمكان بما في ذلك منتجات الشعر والعطور وغسول الوجه والمستحضرات والمكياج. كما ينصح باستخدام النظارات الشمسية لحماية العين من التعرض للغبار والأوساخ وحبوب اللقاح. بالإضافة إلى أهميتها في المساعدة على التغلب على حساسية الضوء في تلك الفترة. أيضا يجب استخدام واقي للعين أثناء النوم لتجنب لمس أو فرك العينين.

الحذر من تعريض العينين للماء

قد يؤدي تعريض العينين للماء في هذه الفترة إلى زيادة مخاطر العدوى. لذلك يجب تجنب السباحة في الأسابيع التالية للعملية. كما يجب الحذر من وصول الماء إلى العين عند الاستحمام.

تجنب القيادة

قد ترى العالم أكثر إشراقًا والرؤية أكثر وضوحًا بعد جراحة إزالة المياه البيضاء. ومع ذلك لا يجب التسرع في القيادة دون استشارة الطبيب حول التوقيت الذي يمكن فيه استئناف القيادة بأمان بعد الجراحة. ينصح باستخدام النظارات الشمسية أو مجموعة مخصصة من نظارات القيادة التي تساعد في تخفيف الضوء الذي تتعرض له العين من المصابيح الأمامية الساطعة أثناء القيادة.

المتابعة مع الطبيب

لكل عين وكل شخص احتياجات خاصة، لذلك سيقدم لك الطبيب المعالج أفضل التوجيهات للتعافي السريع الناجح. يجب الالتزام بالمتابعة المستمرة مع الطبيب حول الاحتياطات التي يجب اتخاذها، والجداول الزمنية المناسبة بشأن موعد استئناف الأنشطة اليومية العادية بعد جراحة المياه البيضاء Cataract surgery، ويجب الحرص على الالتزام بجرعات الأدوية الموصوفة مثل: قطرات العين أو مسكنات الألم حسب التوجيهات. كما يجب التوجه إلى الطبيب على الفور عند ملاحظة أي من الأعراض التالية بعد الجراحة:

  • فقدان البصر.
  • ألم في العين.
  • ظهور أجسام طافية أو ومضات في الرؤية.
  • الغثيان أو القيء أو السعال المفرط.

على الرغم من ارتفاع نسبة نجاح عملية المياه البيضاء، فإن جزءًا كبيرًا من الشفاء يتعلق بفترة النقاهة في المنزل. لذلك يجب الالتزام بالإرشادات والتوجيهات لتسريع الشفاء والتعافي. كما يجب مراقبة التغيرات التي تطرأ على العين، والتوجه إلى الطبيب فور ظهور أي مشكلات.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى