قلب وأوعية دمويةنفسية وعصبية

دراسة: الاكتئاب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تشير أحدث الدراسات الخاصة بالطب النفسي_والتي قادها باحثو جامعة سيمون فريزر الكندية_إلى أن الاكتئاب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ كما قد يتسبب أيضًا في حدوث الوفاة المبكرة.

الاكتئاب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
دراسة: الاكتئاب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

وصرح البروفيسور سكوت لير_قائد الدراسة وأستاذ الطب النفسي_أن دراسة الآثار المترتبة على الإصابة بالاكتئاب قد أصبحت أمرًا ملحًا في الوقت الحالي؛

وذلك في ظل تفشي وباء كورونا ومعاناة الكثير من الأشخاص تحت قوانين التباعد الاجتماعي وحظر التجوال في العديد من الدول.

حيث يرى لير أن أعداد المصابين بالاكتئاب حول العالم قد تضاعف منذ بداية انتشار فيروس كورونا المُستجد، وأن درجات الإصابة تتفاوت من البسيطة إلى مرتفعة الخطر.

شملت الدراسة 145862 مُشاركًا متوسطي العمر من 21 دولة حول العالم؛

ووجدت النتائج_التي نٌشرت في مجلة JAMA Psychiatry_أن نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة قد ارتفعت بنسبة 20% على الأقل لدى الأشخاص الذين أبلغوا عن شعورهم بـ4 أعراض اكتئابية أو أكثر.

كما لاحظ الباحثون أن نسب الإصابة قد ارتفعت بين سكان المدن بالمقارنة مع سكان الريف، كما كانت نسب الإصابة بين الرجال ضعف معدلاتها بين النساء.

يُذكر أن واحدًا بين كل 5 رجال في كندا يعاني من مشكلة خاصة بالصحة العقلية أو النفسية؛ ومن المتوقع أن ترتفع النسبة إلى 3 بين كل 10 رجال بعد تفشي وباء كورونا عالميًا.

يقول لير: "لابد من توجيه الكثير من الاهتمام نحو مشاكل الصحة النفسية، وعدم اهمال ذلك الجانب للبحث فقط عن لقاح مضاد لفيروس كورونا".

"إنني اخشى أن نتفاجأ بأعداد هائلة من المصابين بالاكتئاب ومضاعفاته الخطيرة بعد زوال تلك الجائحة، وينبغي علينا وضع ذلك الجانب الصحي في اعتبارنا".

وقد أشارت العديد من الدراسات السابقة إلى أن المخاطر المرتبطة بالاكتئاب لا تقل أهمية عن التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول؛ كأحد عوامل الخطر المؤدية إلى المضاعفات القلبية والوعائية.

للمزيد من معلومات عن فيروس كورونا المُستجد (COVID-19) طالع الموضوعات الآتية:

إليك عزيزي القارئ: كل ما تود معرفته عن فيروس كورونا المُستجد وكيفية التشخيص والوقاية (أسئلة وأجوبة)

أطباء مستشفيات العزل: دليل علاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي في ظل وباء كورونا

دكتور أحمد الحسيني

طبيب متخصص في مجال طب وجراحة العيون- مستشفيات جامعة المنصورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى