نفسية وعصبية

دراسة: الاكتئاب يغير من تركيب الخلايا العصبية في الدماغ

من خلال دراسة فحصية كبيرة، توصل باحثون في جامعة إدنبرة أن الاكتئاب يؤدي إلى تغييرات في تركيبة الدماغ العصبية، وقد نشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة Scientific Reports.

دراسة الاكتئاب يغير من تركيب الخلايا العصبية في الدماغ

وتم العثور على هذه التغيرات في أجزاء الدماغ المعروفة باسم المادة البيضاء- white matter، والتي تحتوي على الألياف العصبية التي تمكن خلايا الدماغ من التواصل مع بعضها البعض، واختلال عمل هذه الألياف يؤدي إلى حدوث مشاكل مرتبطة بالعواطف ومهارات التفكير.

وقد شملت الدراسة أكثر من 3000 شخص ،و ألقت الضوء على الخصائص البيولوجية للاكتئاب و كيف يمكن استغلالها في التحكم فيه و علاجه. وقد استخدم الباحثون في جامعة إدنبرة تقنية من التصوير الرنيني تعرف باسم تصوير الانتشار الموتر - diffusion tensor imaging، والتي أظهرت أن المادة البيضاء لأنسجة المخ في الأشخاص المصابين بالاكتئاب وقد تأثرت لديهم بشكل كبير، حيث اختلف هيكلها العام لديهم وهو ما لا يوجد في الأشخاص الغير مصابين.

ويعتبر الاكتئاب هو السبب الرئيسي للعجز في العالم، حيث يؤثر على حوالي 20% من البالغين في المملكة المتحدة على مدى المراحل العمرية المختلفة،  وتشمل أعراضه انخفاض المزاج، والإرهاق والشعور بالفراغ.

ويقول الخبراء إن العدد الكبير من الأشخاص الذين شملتهم العينة - 3461 - يعني أن نتائج الدراسة قوية جدا ، وقد تم اختيار المشاركين من بنك بيوبانك في المملكة المتحدة، وهو مورد بحثي وطني يمتلك بيانات صحية متاحة لحوالي 500000 متطوع.

يقول هيذر والي، باحث في قسم الطب النفسي بجامعة إدنبره: "تعد هذه الدراسة هي الأكبر حتى يومنا هذا فيما يخص مرضى الاكتئاب ، و قد تبين لنا بالدليل وجود تغيرات في ألياف المادة البيضاء للمخ لدى المصابين".

و أضاف: "هناك حاجة ملحة لتوفير علاج نهائي للاكتئاب ، و نحن نسعى لفهم بيولوجيا المرض من أجل تطوير أساليب جديدة وأكثر فعالية للعلاج، وستكون خطواتنا المقبلة للنظر في كيفية منع حدوث تلك التغيرات في الدماغ لمنع ظهور أعراض المرض ".

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.