قلب وأوعية دموية

دراسة: الحزام الناري يرفع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 35 %

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من كوريا الجنوبية أن الإصابة بالحزام الناري ترفع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب American College of Cardiology.

دراسة الحزام الناري يرفع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 35%

ويحدث الحزام الناري أو الحلأ المنطقي نتيجة لإعادة تنشيط فيروس الجديري المائي الكامن في العقد العصبية، ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن ما يقرب من واحد من كل ثلاثة أشخاص في الولايات المتحدة يصاب بالحزام الناري في حياتهم. وكقاعدة عامة فإن أي شخص يعاني من الجديري المائي في صغره قد يعاني في الكبر من الحزام الناري ؛ ومع ذلك يزداد خطر الإصابة به مع تقدم الشخص في السن.

وقد استخدم الباحثون في كوريا الجنوبية قاعدة البيانات التي توفرها دائرة التأمين الصحي الوطني لتحديد المرضى الذين يعانون من حالات الحزام الناري التي تم تشخيصها حديثا – وكذلك الحالات المصابة بالسكتات الدماغية أو النوبات القلبية.

وفي خلال الدراسة تم متابعة ما يزيد عن 519 ألف مريض من عام  2003 إلى 2013، وخلال هذه الفترة كان هناك أكثر من 23 ألف حالة أصيبت بالحزام الناري. وتم مطابقة هذه المجموعة الأخيرة المكونة من 23ألف مصاب مع مجموعة أخرى بنفس العدد ولكن غير مصابة بالحزام الناري لتكون مجموعة التحكم أو السيطرة.

وكان معظم المرضى الذين يعانون من الحزام الناري من النساء، وأيضا عوامل الخطر الشائعة للسكتة الدماغية والنوبات القلبية، مثل الشيخوخة وارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكولسترول، كانت أكثر شيوعا في هؤلاء المرضى. إلا أن هذه الفئة أيضا كانت أقل عرضة للتدخين وشرب الكحوليات وأكثر ممارسة للرياضة.

وتوصلت الدراسة إلى أن الإصابة بالحزام الناري ترفع من معدل حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 41% بصفة عامة، وخطر السكتات الدماغية بنسبة 35 % ، وخطر الإصابة بالأزمات قلبية بنسبة 59 %. وكان خطر الإصابة بالسكتات الدماغية أعلى في أولئك الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، وكان خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية أعلى في السنة الأولى بعد ظهور الحزام الناري وانخفضت مع مرور الوقت.

يقول سونغ هان كيم، وهو طبيب في قسم الأمراض المعدية في مركز أسان الطبي في سيول وأحد مؤلفي الدراسة: "في حين أن هذه النتائج تتطلب المزيد من الدراسة في الآلية المسببة لحدوث الأزمات القلبية والسكتات الدماغية في المرضى المصابين بالحزام الناري، إلا أنه من المهم للأطباء تنبيه مرضاهم بالخطر المتزايد للإصابة بهذه الأمراض"

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.