دراسة: الفياجرا النسائية “Addyi” الحبة الوردية غير فعالة

شكك تقرير جديد عن "الحبة الوردية الصغيرة" للنساء اللاتي تعانين من انخفاض الرغبة الجنسية في عمل الدواء بشكل جيد، دواء "Addyi" أو "فليبانسرين" الذي انتشر في الأسواق منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

إذ قال فريق من الباحثين الهولنديين: "إن البيانات الواردة في هذه الدراسة تشير إلى أن التغيير الحقيقي الناجم عن فليبانسرين ضئيل للغاية." وأجرى الباحثون ثمانية دراسات على "Addyi"، شملت ما يقرب من ستة آلاف امرأة. وقالوا إن عدد "المضاجعات المُرضية جنسيا" ارتفع بمعدل 0.5 في الشهر فقط.

 

دراسة الفياجرا النسائية “Addyi” الحبة الوردية غير فعالة

 

وتساءل التقرير عن موافقة إدارة الأغذية والعقاقير من المخدرات الأمريكية (FDA)، إذ كتب الدكتور ستيفن ولوشين والدكتورة ليزا شوارتز من مركز الطب ووسائل الإعلام في معهد دارتموث للسياسة الصحية والممارسة السريرية: "وافقت إدارة الأغذية والعقاقير والمخدرات على دواء فعاليته هامشية لحالة لا تهدد الحياة في وجه شكوك حول مخاطره." 

وقال الباحثون إن الدواء له آثار جانبية كبيرة معروفة مثل الدوخة والنعاس والغثيان. ووافقت "FDA" على "Addyi" في أغسطس/ آب الماضي وأرفقته بـ"تحذير الصندوق الأسود" لتسليط الضوء على مخاطر انخفاض ضغط الدم الشديد والإغماء عند شرب المريضة الكحول، أو استخدام بعض الأدوية أو من لديهن مشاكل في الكبد.

ومن جانبها، وصفت الجمعية الدولية لدراسة الصحة الجنسية للمرأة الدراسة الأخيرة "ضررا بالغا لملايين النساء اللاتي تعانين من انقطاع الطمث." ولكن بعض الأطباء، والمريضات اللاتي استخدمن العلاج يخالفون رأي الدراسة.

المصادر: موقع CNN بالعربية, JAMA Intern Med

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى