الصحة العامة

دراسة تبرز أهمية منتجات الألبان للرجال فوق الخمسين

اكتشف باحثون من معهد سبرلايف لعلوم الشيخوخة (IFAR)، أن تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان _مثل الحليب والزبادي والجبن_ يرتبط مع ارتفاع كثافة العظام وقوة العمود الفقري عند الرجال فوق سن الخمسين.

دراسة تبرز أهمية منتجات الألبان للرجال فوق الخمسين

وقد شملت الدراسة 1522 من الرجال و 1104 من النساء، تتراوح أعمارهم بين 32-81 سنة، وقد خضعوا جميعا لفحص كثافة العظام باستخدام التصوير المقطعي الكمي (QCT) لتحديد العلاقة بين تناول الألبان والقوة العظمية.

وقد وجدت الدراسة التي نشرت نتائجها مؤخرًا في دورية Bone and Mineral Density العلمية، أن تناول منتجات الألبان أكثر فائدة للرجال بشكل خاص، بغض النظر عن مستويات فيتامين (د) في الدم.

وفي المقابل، لم يستطع الباحثون التوصل إلى أي نتائج مهمة لأهمية منتجات الألبان في النساء، باستثناء وجود علاقة إيجابية بين تناول القشدة وتحسين القطاعات العرضية للعظام.

يقول الدكتور شيفاني ساهني _مدير برنامج التغذية والعالم المشارك في معهد سبرلايف لعلوم الشيخوخة IFAR وكبير مؤلفي الدراسة: "تناولت هذه الدراسة تأثير تناول منتجات الألبان على التصوير المقطعي الكمي (QCT) للعظام"

"وتعد هذه الدراسة فريدة من نوعها لأنها توفر معلومات عن كثافة العظام والتي تعد من العوامل الرئيسية المساهمة في قوة العظام، كما تسلط نتائج هذه الدراسة الضوء على الدور المفيد لمنتجات الألبان على صحة العظام، والتي وجدنا أن أهميتها تظل ثابتة بغض النظر عن مستويات فيتامين (د) في الدم".

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.