قلب وأوعية دموية

دراسة: تقليل تناول الكربوهيدرات ربما يساعد في خفض نسبة الكوليسترول المرتفع بالدم

أشارت دراسة حديثة إلى أن تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص ربما يساعد في خفض نسبة الكوليسترول المرتفع بالدم؛ وليس تقليل أو منع تناول الدهون المشبعة كما كان معتقدًا.

خفض نسبة الكوليسترول المرتفع
دراسة: تقليل تناول الكربوهيدرات ربما يساعد في خفض نسبة الكوليسترول المرتفع بالدم

حيث كان الأطباء يعتقدون على مدار عقود من الزمن أن إزالة الدهون المشبعة من النظام الغذائي هو الخطوة الأولى في علاج ارتفاع كوليسترول الدم الوراثي وأمراض القلب؛

ولكن دراسة جديدة نٌشرت في مجلة (BMJ Evidence-Based) أكدت عدم العثور على أي دليل ملموس بدعم هذه الادعاءات.

وفيما يتعلق بـ "ارتفاع كوليسترول الدم العائلي" فيتم تعريفه على أنه اضطراب وراثي يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول لدى بعض الأشخاص بمقدار 2-4 مرات عن الشخص العادي.

وقد اقترحت العديد من المنظمات الصحية حول العالم ضرورة تقليل الأطعمة ذات المصدر الحيواني في تلك الحالة؛ مثل اللحوم والبيض والجبن.

ولكن الدراسة الحالية _والتي أشرف عليها 5 من الخبراء في مجال أمراض القلب_ قد أكدت عدم وجود مبرر لاتباع أنظمة غذائية خالية من الأطعمة الحيوانية بهدف خفض كوليسترول الدم المرتفع.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة ديفيد دايموند _الأستاذ والباحث في أمراض القلب بجامعة جنوب فلوريدا: "على مدار الـ80 عامًا الماضية، كنا ننصح الأشخاص الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم العائلي باتباع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة".

"لقد أظهرت دراستنا أن النظام الغذائي" الصحي للقلب "هو الذي يحتوي على مستويات منخفضة من السكر، وليس الدهون المشبعة".

ويؤكد دايموند وزملاؤه أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات هو الأكثر فعالية بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب؛

مثل أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

حيث تتوافق النتائج التي توصلوا إليها مع ورقة بحثية أخرى نُشرت مؤخرًا في مجلة (American College of Cardiology) الأمريكية.

فقد قدمت تلك الدراسة أدلة قوية على أن الأطعمة التي ترفع سكر الدم _مثل الخبز والبطاطس والحلويات_ يجب التقليل منها لدى من يعانون من ارتفاع الكوليسترول بالدم، وليس الأطعمة من مصادر حيوانية.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

طبيب متخصص في مجال طب وجراحة العيون- مستشفيات جامعة المنصورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى