الجهاز التنفسي

دراسة تكشف لأول مرة تأثير هرمون الذكورة على الربو

في دراسة حديثة قام بها الدكتور سيريل سيليت وفريقه في مركز وظائف الأعضاء  بجامعة تولوز-بوربان بفرنسا ،ونشرت نتائجها في مجلة الطب التجريبي-the Journal of Experimental Medicine. “ أن التستوستيرون (هرمون الذكورة)  يحمي الذكور من الإصابة بالربو ”، مما يساعد على تفسير سبب إصابة الإناث بالربو مرتين أكثر من الذكور بعد سن البلوغ.

دراسة تكشف لأول مرة تأثير هرمون الذكورة على الربو

يقول الدكتور سيليت: "هناك ملاحظة سريرية مثيرة جدا للاهتمام أن النساء أكثر تعرضا لمرض الربو أكثر من الرجال ، كما أنهن أكثر عرضة لنوبات حادة من المرض، لذلك حاولنا أن نفهم لماذا يحدث هذا".

ويتابع قائلا: "أظهرت أبحاثنا أن وجود مستويات عالية من هرمون التستوستيرون في الذكور يحميهم من تطور الربو التحسسي، وقد حددنا أن التستوستيرون هو مثبط قوي لنوع من الخلايا المناعية تسمى الخلايا الليمفاوية الفطرية، وهي خلية مناعية ارتبطت مع حدوث الربو."

ويعمل التستوستيرون مباشرة على هذه الخلايا الليمفاوية حيث يقلل انقسامها ،  ولذا في الذكور يوجد عدد أقل من هذه الخلايا في الرئتين وهذا يرتبط مباشرة مع انخفاض شدة الربو.

ويفتح هذا الاكتشاف الباب أمام طريق جديدة محتملة لعلاج الربو، من خلال استهداف الخلايا التي تسهم بشكل مباشر في حدوث الربو التحسسي، عن طريق محاكاة هذا التنظيم الهرموني كوسيلة لعلاج أو منع الربو، وقد استخدمت أساليب مماثلة لاستهداف المسارات الهرمونية بنجاح لعلاج أمراض أخرى، مثل سرطان الثدي.

يعتبر الربو من أمراض الجهاز التنفسي الشائعة، حيث يصاب واحد من 12 شخص بالربو في أمريكا (25 مليون شخص)، ويحدث المرض نتيجة لالتهاب مجرى التنفس، ممايؤدي إلى تورمه وضيقه وبالتالي صعوبة التنفس.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.