الصحة العامة

دراسة: تناول الشوكولاتة الداكنة يُخفف من حدة التوتر والالتهابات

معظمنا يحب الشيكولاتة بل ويكاد يعشقها! ولكن كم منا يعلم الفوائد الصحية لتناول الشوكولاتة؟!

حسناً... إليك هذا الخبر؛ فقد أظهرت النتائج الصادرة عن دراستين جديدتين أن استهلاك الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على تركيزات عالية من الكاكاو (70% كاكاو و30% سكر عضوي) لها تأثيرات إيجابية على كل من الإجهاد والالتهاب، وتحسين المزاج والذاكرة، بل وتحسين كفاءة الجهاز المناعي للجسم أيضاً.

دراسة تناول الشوكولاتة الداكنة يُخفف من حدة التوتر والالتهاب

في حين أنه من الشائع أن الكاكاو هو مصدر رئيسي للفلافونويد "flavonoids"، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها دراسة تأثيره على الصحة الإدراكية للإنسان، وكفاءة عمل الغدد الصماء والقلب والأوعية الدموية.

يقول لي بيرك -عميد كلية المهن الصحية، والباحث في علم الأعصاب النفسي والمناعة وعلوم الأغذية من جامعة لوما ليندا-:"لقد بحثنا لسنوات عديدة في تأثير الشوكولاتة الداكنة على الوظائف العصبية من حيث محتواها من السكر؛ فكلما زادت كمية السكر كلما زادت السعادة الناتجة عن تناولها".

ويضيف: "ولكن هذه هي المرة الأولى التي ننظر فيها إلى تأثير التركيزات الكبيرة من الكاكاو في القطع الصغيرة من الشوكولاتة على مدى فترات قصيرة أو طويلة من الزمن؛ لقد أبهرتنا النتائج بأنه كلما ازداد تركيز الكاكاو، كلما كان التأثير أكثر إيجابية على الإدراك والذاكرة، والمزاج والمناعة، وغيرها من الآثار المفيدة الأخرى".

وقد تم عرض نتائج الدراستين خلال فعاليات مؤتمر الأحياء للعام 2018، والذي أُقيم في سان-دييجو.

يُذكر أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو هي مضادات أكسدة قوية للغاية وعوامل مضادة للالتهاب، كما تمتلك تأثيرات إيجابية معروفة على كل من الدماغ وصحة القلب والأوعية الدموية.

وقد قامت هذه الدراسة التجريبية بفحص تأثير استهلاك الشوكولاتة الداكنة (70% كاكاو) على التعبير الجيني للخلايا المناعية البشرية، مع التركيز على كل من السيتوكينات المؤيدة والمضادة للالتهابات.

وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن استهلاك الكاكاو ينظم العديد من الإشارات الخلوية التي تستهدف تنشيط الخلايا الليمفاوية التائية (T-lymphocytes)، كما كان له دوراً هاماً في تحسين الاستجابات المناعية، وأيضاً الجينات المشاركة في الإشارات العصبية والإدراك الحسي.

كما وجدت الدراسة أن الشيكولاتة الداكنة تُعزز من عمليات اللدونة العصبية (Neuroplasticity) والمعالجة الإدراكية، والتعلم والذاكرة والاستذكار.

وقال بيرك إن هذه النتائج تتطلب مزيدًا من التحقق، وذلك للتأكد من تأثيرات الشوكولاتة الداكنة بالنسبة للخلايا المناعية وكفاءة المخ على وجه التحديد، وأيضاً لمعرفة الآليات التي تتحكم في العلاقة بين تناول التركيزات العالية من الكاكاو وطبيعة السلوك العصبي.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.