الجهاز الهضمي والكبد

دراسة: تناول القهوة والشاي بانتظام يحميك من تصلب الكبد

تعتبر أمراض الكبد المزمنة إحدى الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، والعديد من هذه الاضطرابات ترتبط باتباع أنماط حياتية غير صحية. ولذا فإنه يمكن باتباع أسلوب حياة أكثر صحة، منع أو عكس العديد من هذه الأمراض .ويعتبر السبب الرئيسي للوفاة في مرضى الكبد هو تليف الكبد وتصلبه. ووفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة أمراض الكبد -  the Journal of Hepatology ، وجد الباحثون أن شرب القهوة والشاي العشبي قد يحمي من تليف الكبد.

دراسة تناول القهوة والشاي بانتظام يحميك من تصلب الكبد

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة لويز جم ألفيرينك، من قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد: "على مدى العقود الماضية، انحرفنا تدريجيا نحو عادات غير صحية ، بما في ذلك نمط الحياة الخاملة وانخفاض النشاط البدني، واستهلاك الأطعمة غير الصحية بما في ذلك الأطعمة المصنعة والسكريات الاصطناعية، وهذا أدى ليس فقط إلى وباء السمنة، ولكن أيضا إلى زيادة سريعة في انتشار مرض الكبد الدهني غير الكحولي ".

تقول ثروى درويش مراد، المحقق الرئيسي للدراسة وأخصائية أمراض الكبد: "هناك بعض البيانات التي تشير إلى أن القهوة لديها فوائد صحية على ارتفاع انزيم الكبد، والتهابات الكبد الفيروسية، وتليف الكبد، وسرطان الكبد.وإلى الآن تعتبر الآلية الدقيقة غير معروفة ولكن يعتقد أن القهوة لها آثار مضادة للأكسدة، وقد كان لدينا الفضول لمعرفة ما إذا كان استهلاك القهوة سيكون له تأثير مماثل على تصلب الكبد(تليفه) لدى الأفراد الذين لايعانون من أمراض الكبد المزمنة ".

وقد أجريت الدراسة على أكثر من ألفي مشارك يبلغون من العمر 45 سنة أو أكثر .وخضع جميع المشاركين لتصوير الكبد باستخدام الموجات فوق الصوتية و الفيبروسكان ، والذي يقيس نسبة تصلب الكبد. وبالإضافة إلى ذلك، قام المشاركون بملء بعض الاستبيانات والتي تضمنت معلومات مفصلة عن استهلاكهم للقهوة والشاي.

وتم تقسيم معدل استهلاكهم للقهوة والشاي إلى ثلاث مجموعات: لا يوجد استهلاك، استهلاك معتدل(> 0-3 كوب يوميا)، ومتكرر(أكثر3). ووجد الباحثون أن استهلاك القهوة والشاي المتكرر كان مرتبطا بشكل كبير مع احتمالية أقل لارتفاع قيم تصلب الكبد حتى في حال استهلاك كميات صغيرة.

وعقب الباحثون على هذه النتائج بإنه ومع ذلك، فإنه من الضروري توخي الحذر في تفسير النتائج، حيث أن الدراسة شملت فقط سكان القوقاز المسنين .وبالتالي،فإن هناك حاجة إلى دراسات مستقبلية على نطاق أوسع لتحديد الكمية المثلى ونوع القهوة والشاي المناسبين لمنع تصلب الكبد.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.