أورام

دراسة جديدة تحذر من مخاطر شرب الشاي الساخن

حذرت دراسة حديثة _نشرت في مجلة Annals of Internal Medicine_ من خطر الإصابة بسرطان المريء نتيجة شرب الشاي الساخن، وخاصة إذا كنت من مدمني شرب الكحوليات أو من المدخنين.

دراسة جديدة تحذر من مخاطر شرب الشاي الساخن

ووجدت الدراسة الجديدة التي قام بها باحثون في الصين أن شرب الشاي الساخن ( 65 درجة سيليزية ) ارتبط مع زيادة خطر الإصابة بسرطان المريء لقرابة خمسة أضعاف عندما يقترن مع الإفراط في شرب الكحول أو التدخين.

وقد فسر العلماء هذا نتيجة الإصابة الحرارية الناجمة عن تأثير الشاي الساخن على بطانة المريء مما يضعف قدرته على العمل كحاجز للسموم الضارة من الكحول والتدخين.

وقال الخبراء في حين أن النتائج قد تبدو مقلقة، لكن ليس هناك حاجة لوقف شرب الشاي اليومي لأن معظم الناس يحتسون الشاي أو القهوة في درجان حرارة أقل من 65 درجة سيليزية، وهي درجة حرارة “من غير المرجح أن تسبب السرطان.”

ويؤثر السرطان على المريء، وخاصة في الأفراد في عمر الستين والسبعين، مع كون الرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء. وفي مراحله المبكرة لا يسبب السرطان عادة أي أعراض ولكن عندما ينمو فإن الأعراض تبدأ في الظهور، والتي يمكن أن تشمل صعوبة في البلع، وعسر الهضم المستمر أو حرقة، وفقدان الشهية وفقدان الوزن، أو ألم في الجزء العلوي من البطن والصدر أو الظهر.

يقول المؤلف الرئيسي الدكتور جون لف من مركز العلوم الصحية بجامعة بكين: “يعد الشاي من المشروبات الأكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم، وعادة ما يستخدم في درجات حرارة مرتفعة.

“على الرغم من أن العديد من الدراسات أثبتت قدرة الشاي المثبطة لنمو الأورام في الجهاز الهضمي، إلا أن الإصابة الحرارية المزمنة للغشاء المخاطي المريئي قد تبدأ التسرطن.”

وقد استندت هذه النتائج إلى متابعة ما مجموعه 456155 من الرجال والنساء الصينيين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 79 عاما حوالي 9 سنوات، أصيب حوالي 1731 حالة بسرطان المريء

وتعد الصين من بين الدول التي تشهد أعلى معدلات الإصابة بسرطان المريء كما ترتفع فيها معدلات شرب الشاي وشرب الكحول.

وقد خلصت الدراسة إلى أن شرب الشاي في درجة حرارة عالية، مع استهلاك الكحول أو التدخين بشكل مفرط، يرفع من خطر سرطان المريء أكثر من خمسة أضعاف مقارنة مع أولئك الذين لا يتبعون أيا من هذه العادات الثلاثة.

وقال الدكتور لف: “وجدت الدراسة الحالية أدلة على زيادة خطر الإصابة بسرطان المريء مع ارتفاع درجات حرارة الشاي، ولكننا بحاجة إلى دراسات إضافية لتأكيد النتائج التي توصلنا إليها.”

واختتم الدكتور لف بأن النتائج تشير إلى أن الامتناع عن الشاي الساخن قد يكون مفيدا للأشخاص الذين يشربون الكحول أو يدخنون بشكل مفرط.

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.