دراسة توضح فوائد سولريامفيتول للبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

على الرغم من الموافقة على العديد من الأدوية لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)، فإن بعض الأشخاص لا يناسبهم العلاج بالأدوية المتاحة أو يصابون بآثار جانبية من استخدامها.

أثبتت تجربة سريرية حديثة نُشرت في مجلة الطب النفسي السريري أجراها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام (MGH)، أن عقار solriamfetol قد يكون بديلاً فعالاً لإدارة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين.

فوائد سولريامفيتول للبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

فوائد سولريامفيتول للبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
فوائد سولريامفيتول للبالغين المصابين باضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه

تمت الموافقة على Solriamfetol حاليًا في الولايات المتحدة لعلاج النعاس المفرط أثناء النهار لدى المرضى الذين يعانون من الخدار أو انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم. يزيد الدواء من كميات بعض المواد الطبيعية في الدماغ، على وجه التحديد الدوبامين والنورإبينفرين. هذه المواد هي التي تتحكم في النوم واليقظة، بالتالي تشترك في بعض خصائص أدوية اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه الحالية.

لاختبار قدرة سولريامفيتول على علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، قام الباحثون بتجربة لدراسة تأثير سولريامفيتول (75 أو 150 ملليجرام) على عدد 60 مشاركًا بالغًا. وأجريت مقابلات مع المشاركين بشكل تسلسلي باستخدام مقياس النتائج الأولية للتجربة وهو مقياس تقييم أعراض محققي اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه للبالغين (AISRS).

قيمت أعراض اضطراب ADHD من خلال إجراء أبلغ عنه المريض. كما تم تقييم الضعف المرتبط بالاضطراب باستخدام مقياس الانطباعات العالمية السريرية (CGI). وسجلت قياسات تحديات الوظيفة التنفيذية باستخدام جرد تقييم السلوك للمشاركين في نموذج الوظيفة التنفيذية للبالغين (BRIEF-A).

نتائج الدراسة

بحلول نهاية الدراسة، كانت نسبة كبيرة من الأفراد الذين تناولوا سولريامفيتول قد تحسنت مقاييسهم في جميع النواحي. بالمقارنة مع المرضى الذين تناولوا الدواء الوهمي.

لم يكن للسولريامفيتول أي تأثير كبير على جودة النوم وفقًا لتقييم مؤشر جودة النوم في بيتسبرغ. أو على متوسط ​​معدل ضربات القلب أو ضغط الدم. تندرج التجارب السلبية التي حدثت بمعدل عددي أعلى من العلاج الوهمي ضمن فئات انخفاض الشهية والصداع وأعراض الجهاز الهضمي والأرق وزيادة الطاقة وتأثيرات القلب والأوعية الدموية والعصبية.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة: "تشير نتائجنا إلى أن سولريامفيتول قد يكون علاجًا آمنًا وفعالًا لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط للبالغين. ويمكن أن تؤكد الدراسات المتطورة الدليل القوي الذي يدعم هذه النتائج وتقر باستخدام سولريامفيتول لعلاج أعراض اضطراب ADHD لدى البالغين.

على الرغم من وجود علاجات آمنة وفعالة حاليًا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فإنها ليست فعالة لجميع الأشخاص المصابين. والنتائج التي توصل إليها الباحثون في هذه الدراسة توفر الأمل في طريقة جديدة لدعم التحديات اليومية التي يواجهها المرضى.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى