علاج الأورام

دراسة: مركب في زيت الزيتون يرتبط بالحماية من سرطان الدماغ

في دراسة جديدة نشرت في مجلة البيولوجيا الجزيئية “ the Journal of Molecular Biology” ،  تقول أن مركبا ضمن مكونات زيت الزيتون يمكنه أن يساعد على منع الإصابة بسرطان الدماغ.

دراسة مركب في زيت الزيتون يرتبط بالحماية من سرطان الدماغ

فقد أظهرت البحوث التي أجريت على حمض الأوليك – المكون الأساسي في زيت الزيتون –  كيف يمكن أن يساعد في منع الجينات المسببة للسرطان من العمل داخل الخلايا. ويعتبر حمض الأوليك من الأحماض الدهنية حيث يحفز الخلية على إنتاج جزيئات وظيفتها منع البروتينات المسببة للسرطان من التكوين.

يقول فريق الدراسة إنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان الاستهلاك الغذائي لزيت الزيتون قد يساعد على منع سرطان الدماغ. إلا أن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى إمكانية تطوير علاجات تحتوي على مكونات زيت الزيتون لمنع حدوث سرطان الدماغ.

وقد قام العلماء من جامعة ادنبره على تحليل تأثير حمض الأوليك على جزيء الخلية المعروف باسم مير-7 (miR-7) ، والذي يكون دائما في حالة نشطة في الدماغ ويعمل على تثبيط تكوين الأورام، ووجدوا أيضا أن حمض الأوليك يمنع بروتين الخلية، المعروف باسم( MSI2) ، من وقف إنتاج (miR-7). وبهذه الطريقة، يدعم زيت الزيتون إنتاج (miR-7) ، مما يساعد على منع تكون الأورام في الدماغ . وقام الباحثون بإجراء اختبارتهم على الخلايا البشرية الحية في المختبر.

يقول الدكتور غراسيان ميكلوسكي من كلية العلوم البيولوجية في جامعة ادنبره، الذي قاد الدراسة: “في حين أننا لا نستطيع أن نقول بعد أن زيت الزيتون في النظام الغذائي يساعد على منع سرطان الدماغ، إلا أن النتائج التي توصلنا إليها تؤكد وبقوة أن حمض الأوليك يمكن أن يدعم إنتاج جزيئات مثبطة لنموالأورام كما حصلنا عليها من خلال الخلايا المزروعة في المختبر، ويمكن أن تساعد الدراسات المستقبلية في تحديد الدور الذي يلعبه زيت الزيتون في صحة الدماغ. “

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك رد