شركة فايزر تدخل السباق وتُأكد: دواء فايزر لعلاج كورونا فعال بنسبة 89%

 أُسدل الستار يوم الجمعة الماضي عن دواء فايزر لعلاج كورونا، والذي أكدت الشركة فاعليته في علاج الفيروس بنسبة تصل إلى 89%. وبذلك تدخل شركة فايزر السباق الجديد في اكتشاف دواء فعال، ويساعد في علاج فيروس كورونا، والحماية من حدوث مضاعفات، وتقليل الحاجة إلى دخول المستشفى، وتقليل عدد الوفيات.

يأتي الإعلان عن الدواء الجديد بعد يوم واحد من موافقة بريطانيا على استخدام عقار لعلاج فيروس كورونا، صُنع من قبل شركة ميرك الأمريكية، عقار مولنوبيرافير. وتشير الدراسات السريرية إلى إن فاعلية عقار شركة فايزر تفوق فاعلية عقار مولنوبيرافير. 

شركة فايزر تدخل السباق وتُأكد أن دواء فايزر لعلاج كورونا فعال بنسبة 89%
شركة فايزر تدخل السباق وتُأكد أن دواء فايزر لعلاج كورونا فعال بنسبة 89%

اقرأ أيضًا: 

نتائج الدراسات السريرية 

يذكر أن التجارب السريرية لدواء فايزر، الذي يحمل الاسم التجاري Paxlovid، قد توقفت في وقتٍ مبكرٍ؛ وذلك بسبب ارتفاع معدل نجاحها. وقد أُجريت التجارب على أكثر من 1000 مريض أصيبوا بفيروس كورونا بأعراض من متوسطة إلى خفيفة، مع وجود عامل واحد من عوامل الخطر لديهم، مثل: السمنة أو الشيخوخة. 

وقد أظهرت النتائج انخفاض في عدد الأشخاص الذين احتاجوا إلى دخول المستشفى، وانخفاض في نسبة الوفيات، بعد استخدام دواء فايزر لعلاج كورونا في خلال ثلاث أيام من ظهور الأعراض إلى نسبة 89%، مقارنة بأولئك الذين تلقوا دواءً وهميًا في الدراسة.

ومن بين هؤلاء المرضى احتاج 0.8 ٪ إلى تلقي العلاج في المستشفى، ولم تسجل أي وفيات في خلال 28 يوم بعد العلاج بالدواء. في حين أن الأشخاص الذين تلقوا علاجًا وهميًا في الدراسة احتاج 7% منهم إلى الدخول إلى المستشفى، وعدد الوفيات في هذه المجموعة وصل إلى 7 أشخاص. 

وقد صرح أحد مسؤولين شركة فايز، أن هناك دراسات أخرى تجرى على أشخاص ليس لديهم أي عوامل خطر، وعلى أشخاص تعرضوا للفيروس، ولكن لم تظهر عليهم أي أعراض بعض؛ لدراسة قدرة العقار على الوقاية من الفيروس. وقال أن نتائج تلك الدراسات قد تكون جاهزة في الربع الأول من عام 2022. 

اقرأ أيضًا: بروتوكول جديد لعلاج كورونا في مصر وأهم التغيرات الموجودة به

موافقة إدارة الغذاء والدواء 

تخطط الشركة لتقديم نتائج التجارب المؤقتة إلى إدارة الغذاء والدواء (FDA) قبل نهاية شهر نوفمبر الجاري. ويمكن أن يحصل الدواء على موافقة إدارة الغذاء والدواء مع نهاية العام الجاري.

 وقد أعلن الرئيس الأمريكي أن الحكومة الأمريكية قد حصلت على ملايين الجرعات من عقار فايزر. وبعد الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء سيكون لديهم سلاح جديد يستخدم في علاج المصابين بفيروس كورونا. 

يستخدم دواء فايزر لعلاج كرورنا مع مضاد فيروسات آخر يسمى ريتونافير، ويتكون العلاج من 3 جرعات من الدواء، تُعطى مرتين يوميًا. 

اقرأ ايضًا: وزارة الصحة المصرية تعلن عن استخدام علاج جديد لكورونا يساعد في خفض نسب الوفيات

توافر دواء فايزر لعلاج كورونا وسعره 

قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر "هدفنا هو أن يتمكن كل شخص في العالم من الحصول على الدواء في أسرع وقت ممكن". وأضاف أن سعر الدواء بالنسبة للبلدان ذات الدخل المرتفع سيكون نفس سعر دواء شركة ميرك (قرابة 700 دولار لمدة 5 أيام من العلاج). أما بالنسبة للبلدان ذات الدخل المنخفض، فالشركة تدرس عدة خيارات لتوفير العقار بها، والتخلص من أي عوائق قد تمنع وصول الدواء لتلك الدول. 

وقد صرحت الشركة أنها تهدف إلى تصنيع 180 ألف دورة علاجية بنهاية هذا العام، وما لا يقل عن 50 مليون دورة بحلول نهاية العام المقبل. وتدرس الشركة مضاعفة التصنيع في العام المقبل. 

رد فعل الناس بعد الإعلان عن الدواء

يتوقع الخبراء انخفاض في نسب الأفراد الذين يتلقون اللقاح بعد الإعلان عن الأدوية المضادة للفيروسات، دواء فايزر لعلاج كورونا، ودواء مولنوبيرافير، بالأخص في الأشخاص الذين يرفضون تلقي اللقاح من البداية. 

ولكن أكدت الدكتورة جريس لي، أستاذة طب الأطفال في كلية الطب بجامعة ستانفورد، على أن تلقي لقاح فيروس كورونا لا يزال هو أفضل خيار للوقاية من الفيروس، وتقليل خطر الإصابة به. 

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي بما فيها حالات الاشتباه والمؤكده في ظل وباء كورونا

المصادر 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى