الاكتشافات الطبية

دواء لعلاج الزهايمر قد يجعل حشو الأسنان جزءا من الماضي

وداعاً لـ (حشوات الأسنان) من الآن فصاعداً!

فقد تصبح حشوات الأسنان بلا أي قيمة عما قريب، وذلك بعد الكشف مؤخراً عن دواء يسمى تايديجلوسيب (Tideglusib) -وهو دواء تم تطويره خصيصاً لعلاج مرض الزهايمر-، حيث وجد العلماء أن هذا الدواء قد نجح في تعزيز النمو الطبيعي للأسنان، مما يعطي الفرصة لملء تجاويف الأسنان بصورة طبيعية. وقد نشرت الدراسة في مجلة scientific reports.

دواء لعلاج الزهايمر قد يجعل حشو الأسنان جزءا من الماضي

ويعمل تايديجلوسيب عن طريق تحفيز الخلايا الجذعية في اللب الداخلي للأسنان، والتي تعمل كمصدر للعاج الجديد.
ويمثل العاج (dentin) المادة المعدنية المتواجدة تحت مينا الأسنان، والتي تتآكل في حالة حدوث تسوس الأسنان، ويمكن للأسنان أن تقوم بتجديد العاج الخاص بها بشكل طبيعي ومن دون مساعدة، ولكن هذا يحدث فقط في ظل ظروف معينة.

فعند تعرض اللب الداخلي للعدوى (كالتسوس)، تقوم الأسنان بتصنيع العاج، ولكن الأسنان تحت الظروف الطبيعية يمكنها إنتاج  طبقة رقيقة جداً من العاج لا تكفي لإصلاح التجاويف العميقة الناتجة عن إصابتها بالتسوس، وهنا يأتي دور تايديجلوسيب حيث يعمل عن طريق تعطيل عمل الإنزيم GSK-3، وهو الإنزيم الذي يوقف عملية تصنيع العاج.

ولإثبات ذلك قام الفريق البحثي بإدخال قطع إسفنجية صغيرة قابلة للتحلل، مصنوعة من الكولاجين ومحملة بـ تايديجلوسيب إلى تجاويف الأسنان، وقد وجدوا أن تلك القطع الإسفنجية قد حفزت نمو العاج بشكل هائل، حيث تم إصلاح التجاويف طبيعياً خلال ستة أسابيع فقط، وذلك قبل أن تتحلل كلياً تاركةً الأسنان سليمة.

لقد تم استخدام هذا الإجراء فقط على أسنان فئران التجارب، ومع ذلك فقد صرح البروفيسور بول شارب -المشارك الرئيسي في البحث من معهد كينجز كوليدج لندن للأسنان- قائلاً: "إن ذلك الدواء الذي تم اختبار فعاليته في التجارب السريرية لعلاج مرض الزهايمر، يوفر فرصة حقيقية للحصول على علاج للأسنان بشكل سريع في العيادات".

وأضاف: "إن بساطة نهجنا يجعله مثالي في مجال طب الأسنان، حيث يوفر علاجاً طبيعياً للتجاويف الكبيرة، وذلك من خلال قيامه بحماية اللب واستعادة العاج الذي فقدته الأسنان".

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.