دواء هوكستربريفير .. إضافة جديدة لبروتكول علاج كورونا في مصر

إضافة جديدة لبروتوكول علاج فيروس كورونا في مصر أعلن عنها الدكتور حسام حسني، وهو دواء هوكستربريفير. ويستخدم العقار في علاج الفيروس وتقليل المضاعفات التي قد تنتج عنه، وخفض نسبة الحاجة للعلاج في المستشفى. 

دواء هوكستربريفير 

أوضح الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لعلاج كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن عقار هوكستربريفير هو النسخة المصرية من عقار مولونوبرفير Molnupiravir، الذي تُصنعه شركة ميرك الأمريكية. 

وقد صُنف عقار مولونوبرفير كأول عقار مضاد للفيروسات يستخدم ضد فيروس كورونا عن طريق الفم، ويستهدف الدواء أحد الإنزيمات الموجودة في الفيروس والمسؤولة عن تكاثر الفيروس وعمل نسخ منه. أي أن العقار يمنع الفيروس من الانتشار في داخل الجسم؛ مما يجعله فعال ضد عدد كبير من سلالات فيروس كورونا. 

وقد ذكرت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة لمكافحة فيروس كورونا، أن الآثار الجانبية للدواء بسيطة يمكن السيطرة عليها، مثل: حرقة المعدة، وارتفاع درجة الحرارة. 

اقرأ أيضًا: وزارة الصحة المصرية تعلن عن استخدام علاج جديد لكورونا يساعد في خفض نسب الوفيات

طريقة استخدام الدواء 

أشار الدكتور حسني إلى أن وزارة الصحة قد خصصت استخدام الدواء في الأشخاص المصابين بأعراض بسيطة إلى متوسطة؛ وذلك لأن دواء هوكستربريفير يساعد في منع تدهور الحالة الصحية للمريض، وظهور المضاعفات. 

وقالت الدكتورة جيهان العسال، أنه يجب تلقي الدواء في خلال 5 أيام من الإصابة بالفيروس وظهور الأعراض على المصاب. 

اقرأ أيضًا: بروتوكول جديد لعلاج كورونا في مصر وأهم التغيرات الموجودة به

توافر العقار في المستشفيات 

أكد الدكتور حسني، أن العقار سيكون متوفر في مستشفيات العزل والصيدليات في خلال الربع الأول من 2022. على أن يُمنع استخدام العقار في 3 فئات من المصابين، هم: 

  • الحوامل. 
  • المرضعات. 
  • الأطفال الأقل من 18 سنة. 

اقرأ ايضًا عن دواء بروفين Perofen أحد الأدوية المسكنة للألم.

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى