Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

أفضل الطرق الطبيعية لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم

كيف أرفع نسبة الهيموجلوبين؟

الهيموجلوبين عبارة عن بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، وتعد نسبة الهيموجلوبين في الدم مؤشرًا لصحة الجسم، إذ إن نقص نسبة الهيموجلوبين تؤثر في أداء أعضاء الجسم وأنسجته المختلفة وقد يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا، يمكن رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم من خلال إجراء بعض التغيرات في نمط الحياة أو النظام الغذائي، إليك في هذا المقال أفضل الطرق الطبيعية لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم.

كيفية رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم

كيفية رفع نسبة الهيموجلوبن في الدم
كيفية رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم

من الممكن رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم ببعض الطرق الطبيعية وتتضمن:

تناول الأطعمة الغنية بالحديد

بإمكان الأشخاص الذين يعانون من انخفاض نسب الهيموجلوبين معالجة المشكلة من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد التي تساهم في تكوين الهيموجلوبين وتتضمن: اللحوم والأسماك، ومنتجات الصويا، والفواكه المجففة مثل: التين والتمر، والبروكلي، والخضراوات الورقية مثل: السبانخ واللفت، والفاصوليا الخضراء، والمكسرات والبذور، وزبدة الفول السوداني.

تناول حمض الفوليك

يلعب حمض الفوليك دورًا أساسيًا في إنتاج الهيموجلوبين، إذ يستخدم لإنتاج الهيم وهو أحد مكونات الهيموجلوبين الذي يساعد على حمل الأكسجين، ويؤدي النقص في حمض الفوليك إلى خلل في تصنيع خلايا الدم الحمراء ما يؤدي إلى فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك وانخفاض نسبة الهيموجلوبين، من أهم الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك: اللحوم والسبانخ والأرز والفول السوداني والفاصوليا والأفوكادو والخس.

تناول الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد

من الضروري تعزيز امتصاص الحديد بالجسم من خلال تناول الأطعمة التالية:

  1. الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل: الفراولة والحمضيات والخضراوات الورقية.
  2. الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل: السمك والكبدة واللفت والكرنب والبطاطا.
  3. الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين مثل: الجزر والبطاطا والقرع والشمام والمانجو.

تجنب حاصرات الحديد

بعض الأطعمة تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ومن أشهرها القهوة والشاي والمشروبات الغازية، إضافة إلى ذلك فإن الأطعمة الغنية بالكالسيوم تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، لذلك يجب التقليل من استهلاك مكملات الكالسيوم وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم قبل أو بعد تناول مكملات الحديد، من بين أشهر الأطعمة الغنية بالكالسيوم: الألبان وفول الصويا والتين، كما يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفيتيك بعد أو قبل مكملات الحديد إذ إنها تعمل أيضا على تقليل امتصاص الحديد من الجسم، مثل: عين الجمل والسمسم.

تضمين التفاح إلى النظام الغذائي

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول تفاحة واحدة يوميًا يساعد في رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم. كما يمكن تناول شراب التفاح الطبيعي وللحصول على فائدة أفضل يمكن دمجه بعصير البنجر.

ممارسة التمرينات الرياضية

ممارسة التمرينات الرياضية المتوسطة إلى عالية الكثافة له دور في تحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الهيموجلوبين. لتلبية احتياجات الجسم المتزايدة من الأكسجين.

تناول عشبة القراص

عشبة القراص من الأعشاب التي تستخدم في الطب البديل لعلاج عدد كبير من الأمراض من أبرزها التهابات المفاصل. كما وجد أن تناول نبات القراص من الممكن أن يساعد في رفع نسبة الهيموجلوبين بسرعة. حيث يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب وفيتامين سي ما يساعد على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم. يمكن استخدام عشبة القراص في صورة كبسولات كما يمكن تناول شاي القراص الدافئ.

عشب الجنسنج الهندي

وجد أن استخدام عشب الجنسنج الهندي يساعد في ارتفاع مستويات الهيموجلوبين (hemoglobin) في الدم بنسب ملحوظة، خاصة عند الأطفال. حيث اتضح من الدراسات التي أجريت وجود تحسن ملحوظ في معدل خلايا الدم الحمراء، وزيادة نسبة هيموجلوبين الدم بعد استخدام الجنسنج الهندي.

ختامًا، يمكن رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم باتباع بعض العادات الغذائية الصحية وتناول الأطعمة الغنية بالحديد، التي تساعد الجسم للوصول إلى نسبة الهيموجلوبين الطبيعية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى