Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون

زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيا

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الذكوري الرئيسي، الذي يقوم بدور حاسم في صحة الجسم والعديد من الوظائف الحيوية. كما يتميز بتأثيره على النمو العضلي والكتلة العظمية، والقوة والطاقة، والصحة الجنسية، والحالة النفسية. في هذا المقال أفضل طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون.

طرق زيادة هرمون التستوستيرون طبيعيا

طرق زيادة هرمون التستوستيرون طبيعيا
طرق زيادة هرمون التستوستيرون طبيعيا

من الطبيعي أن تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال مع تقدم العمر. وعلى الرغم من وجود علاجات لانخفاض هرمون التستوستيرون، يفضل العديد من الأشخاص البدء بإجراء تغييرات نمط الحياة الصحية التي يمكن أن تحسن مستويات هرمون التستوستيرون لديهم بشكل طبيعي. ومن بين الطرق الطبيعية لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال ما يلي:

تغيير عادات النظام الغذائي

إن الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة لانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون. ومن المرجح أن تكون الدهون الزائدة في منطقة البطن، على وجه الخصوص، هي السبب الرئيسي. ويعتقد أن وجود المزيد من هذا النوع من الدهون يؤدي إلى زيادة إنتاج الإنزيم المسمى أروماتاس، الذي يحول هرمون التستوستيرون إلى استراديول، ما يخفض مستويات هرمون التستوستيرون الحر لدى الرجال. لذلك فإن اعتماد نظام غذائي صحي والحفاظ عليه يفيد في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون من خلال تعزيز فقدان الوزن والحصول على وزن صحي. بالإضافة إلى التقليل من احتمالية ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي ثبت تأثيره في تقليل نسبة هرمون التستوستيرون.

ممارسة التمرينات الرياضية

من الضروري الحرص على تخصيص وقت يومي لممارسة الرياضة، إذ إن لها عدد من الفوائد لا حصر لها منها تعزيز مستويات التستوستيرون. خاصة تمارين المقاومة، وتمرينات القوة، تعد تمارين القلب وسيلة رائعة لحرق الكثير من السعرات الحرارية. في حين أن العضلات المبنية من تدريبات القوة يمكن أن تساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي بصفة عامة بحيث تحرق السعرات الحرارية حتى في أوقات الراحة. بالإضافة إلى ذلك، فإن كلا النوعين من التمارين يساهمان في إعادة بناء بعض من كتلة العضلات. التي ربما يفقدها الجسم نتيجة لانخفاض هرمون التستوستيرون.

الحصول على قدر كافٍ من النوم

معظم إفراز هرمون التستوستيرون يحدث أثناء فترة النوم، ما يعني أن النوم له تأثير مباشر على مستويات هرمون التستوستيرون لدي الرجال. تشير الإحصائيات أن الحصول على أقل من 8 ساعات يوميًا من النوم يمكن أن يقلل مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل بنسبة تصل إلى 15% في اليوم التالي. لذلك، في حين أن النوم لمدة 4 إلى 5 ساعات قد يبدو كافيًا، إلا أنه قد يساهم في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

تقليل التوتر

أثناء التوتر، يفرز الجسم هرمونًا يسمى الكورتيزول. يساعد هذا الهرمون الجسم على الاستعداد والاستجابة لهذا التوتر، ومن ثم يعود إلى طبيعته. ولكن عندما يصاب الأشخاص بفترات طويلة من التوتر (الإجهاد المزمن). يزداد تعرض الجسم للكورتيزول لفترات طويلة وتشير الدراسات إلى أن الكورتيزول المنتشر في مجرى الدم يقلل من مستوى هرمون التستوستيرون.

الاهتمام بعلاج المشكلات الطبية الكامنة

عادة يكون انخفاض هرمون التستوستيرون مرتبطًا بواحدة أو أكثر من الحالات الصحية الأساسية. على سبيل المثال تساهم الحالات التالية في خفض مستوى هرمون التستوستيرون:

  • داء السكري من النوع 2.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • متلازمة الأيض.

كما يمكن أن تساهم بعض الأدوية التي يتناولها الشخص في خفض مستوى التستوستيرون Testosterone بما في ذلك العلاج الكيميائي والإشعاعي.

في الختام، إذا كنت أحد الأشخاص الذين يعانون من مشكلات متعلقة بانخفاض هرمون التستوستيرون. ابدأ بتجربة الطرق الطبيعية وتغيرات نمط الحياة لزيادة هرمون التستوستيرون مثل: الالتزام بالغذاء الصحي والحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى