سحب شوكولاتة كيندر من الأسواق لأنها تسبب السالمونيلا

قررت بعض الدول سحب شوكولاتة كيندر من الأسواق؛ وذلك بعد الاشتباه في وجود علاقة بين تزايد عدد الإصابات بالسالمونيلا في دول أوروبا، وتناول أحد منتجات شركة كيندر. 

سحب شوكولاتة كيندر 

أعلنت إدارة الغذاء البريطانية أن الشركة المُصنعة لشكولاتة كيندر قد سحبت كمية من منتجاتها من أسواق المملكة المتحدة، وذلك لاحتمال ارتباطها بتزايد عدد إصابات السالمونيلا في المملكة. 

وعلى الفور أجرى وكلاء الصحة في المملكة المتحدة، والصحة العامة في كلٍ من: اسكتلندا، ويلز، وإيرلندا الشمالية، تحقيقات للتأكد من تلوث الشوكولاتة بالبكتيريا. وقد أثبتت تلك التحقيقات وجود صلة بين تناول "بيضة كندر سبرايز" و الإصابة ببكتريا السالمونيلا. 

وقد ظهرت الإصابات في عدد من الدول الأوروبية، مثل: فرنسا وبريطانيا؛ ما دفع الحكومة إلى سحب منتجات الشركة من الأسواق، وناشدت الحكومة المواطنين بالتوقف عن تناول الشوكولاتة وإعادتها إلى الأسواق مرة أخرى. 

وكإجراء احترازي قرر عدد من الدول العربية سحب منتجات الشركة من الأسواق، ومنها: الإمارات والسعودية وقطر. 

المنتجات المتأثرة 

تُصنع الشركة عدد من المنتجات، ولكن المنتج الذي يُعتقد بأنه ملوث هو بيضة كيندر (20 غراماً)، أو العبوة التي تحتوي ثلاث بيضات، ومدة صلاحيتها تنتهي بين 11 يوليو و7 أكتوبر 2022. 

وعلى الرغم من أن منتجات الشركة الأخرى تُصنع في نفس المصانع، لا يعتقد أنها قد تأثرت ببكتيريا السالمونيلا مثل بيضة كندر. 

اقرأ أيضًا: دراسة: تناول الشوكولاتة الداكنة يُخفف من حدة التوتر والالتهابات

أعراض الإصابة بالسالمونيلا 

بكتيريا السالمونيلا هي إحدى أنواع البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي للإنسان. وتنمو في الجهاز الهضمي للحيوانات، وتنتقل إلى الإنسان عن طريق تلوث المياه أو الطعام بها. 

غالبًا ما تظهر أعراض الإصابة بالبكتيريا خلال 6 ساعات إلى أسبوع من التعرض للعدوى، وتشمل الأعراض اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: 

  • إسهال. 
  • ألم في المعدة. 
  • ارتفاع في درجة الحرارة. 

وفي بعض الأحيان لا تظهر أي أعراض على المريض، ويمكن تشخيص الإصابة بالعدوى عن طريق تحليل عينة من براز الشخص المريض. 

اقرأ أيضًا عن دواء موتيليوم Motilium أحد الأدوية المستخدمة في علاج القيء والغثيان. 

المصدر: 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى