الجهاز التنفسي

شركة أسترا زينيكا وجامعة أوكسفورد يُعلنان موعد إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا.. وبريطانيا لها أولوية الانتفاع به

أعلنت شركة أسترا زينيكا (AstraZeneca) الرائدة في مجال الصناعات الدوائية وجامعة أوكسفورد (Oxford University) عن موعد إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا المُستجد.

موعد إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا
شركة أسترا زينيكا وجامعة أوكسفورد يُعلنان موعد إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا.. وبريطانيا لها أولوية الانتفاع به

وأوضح الباحثون أنه من المتوقع أن تنتهي مرحلة التجارب السريرية على اللقاح الجديد بحلول شهر يونيو أو يوليو القادم؛ على أن يتم طرحه في الأسواق البريطانية خلال شهر أكتوبر من العام الجاري.

كما أكد باسكال سوريوت_الرئيس التنفيذي لشركة أسترا زينيكا_أن بريطانيا ستكون لها الأولوية في توريد اللقاح الجديد، على أن يتم توفيره بسعر التكلفة فقط خلال فترة تفشي الوباء.

وأشار سوريوت إلى أنه يجري حاليًا اختبار فعالية اللقاح، مُضيفًا أن جامعة أوكسفورد كانت من أفضل المؤسسات العلمية حول العالم في الاستجابة لوباء كورونا الحالي.

كما صرح بأنه بمجرد انتهاء التجارب سيتم إنتاج أعداد كبيرة من اللقاح، على أن يتم استكمال العدد المقترح بحلول الربع الأخير من عام 2020.

يُذكر أن شركة أسترا زينيكا كانت قد دخلت في شراكة مع جامعة أوكسفورد لتطوير وتصنيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا المُستجد (COVID-19) على نطاق واسع.

وأعلن الشريكان أن اتفاقهما غير ربحي طوال فترة تفشي الوباء، بحيث تتم تغطية تكاليف التصنيع والتوزيع فقط؛ على أن يتحول اللقاح إلى سلعة تجارية بمجرد انتهاء الأزمة.

وقد علق وزير الصحة البريطاني: مات هانكوك على تصريحات أسترا زينيكا وجامعة أوكسفورد بشأن توفير اللقاح قريبًا بداخل دولة بريطانيا؛ واصفًا إياه بأنه خبر سار للغاية.

وأضاف هانكوك: "على الرغم من عدم ظهور نتائج مؤكدة للقاح الجديد، إلا أنه يٌعطينا الأمل في القضاء على ذلك الفيروس المروع بأقرب وقت".

للمزيد من معلومات عن فيروس كورونا المُستجد (COVID-19) طالع الموضوعات الآتية:

إليك عزيزي القارئ: كل ما تود معرفته عن فيروس كورونا المُستجد وكيفية التشخيص والوقاية (أسئلة وأجوبة)

دكتور أحمد الحسيني

طبيب متخصص في مجال طب وجراحة العيون- مستشفيات جامعة المنصورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى