كيفية تسريع شفاء الجروح

أعشاب تساعد على التئام الجروح بعد العمليات

تلتئم معظم الجروح الصغيرة بشكل طبيعي بمرور الوقت. ومع ذلك قد تعيق بعض الجروح نمط الحياة، ما يجعلنا نبحث عن خيارات لتسريع شفاء الجروح. في هذا المقال أفضل العلاجات المنزلية لتسريع شفاء الجروح.

نصائح لتسريع شفاء الجروح

يمكن العناية بالجروح البسيطة في المنزل، من خلال الالتزام ببعض النصائح لتسريع شفاء الجروح، من بينها ما يلي:

تنظيف الجرح

يعد الجرح النظيف والمطهر خطوة أولى أساسية للشفاء الأمثل للجروح. لذلك يجب تنظيف الجرح وتضميده بانتظام لمنع العدوى. كما يجب مراعاة حماية الجرح من التلوث بتغطية الجرح باستخدام ضمادة معقمة.

الحصول على قسط كافٍ من الراحة

الاهتمام بأخذ قسط كافٍ من النوم يمكن أن يساعد في شفاء الجروح بسرعة أكبر. إذ أثبتت الأبحاث أن عدم الحصول على عدد ساعات كافية من النوم يمكن أن يتسبب في ارتفاع نسبة السيتوكينات المسببة للالتهابات، ما يؤدي إلى تأخر الشفاء.

تناول الغذاء الصحي

يقال إن الغذاء الصحي والمكملات الغذائية تعزز الاستجابة المناعية وتحفز عملية التئام الجروح. من الضروري الاهتمام بتخزين الأطعمة الغنية بفيتامين أ والنحاس والزنك، مثل: الكرنب والزنجبيل والفطر والبنجر والزبادي.

الالتزام بالتمرينات الرياضية

من الطبيعي أن يلجأ الأشخاص المصابين بالجروح إلى االراحة قدر الإمكان، ومع ذلك يوصي الأطباء بعدم الانقطاع عن التمرينات الرياضية تمامًا. إذ وجد أن زيادة تدفق الدم الناتج عن ممارسة الرياضة يسرع عملية الشفاء. من الممكن اتباع نظام أقل أو الاكتفاء بالمشي.

الإقلاع عن التدخين

يمكن للسجائر أن تؤخر عملية الشفاء عن طريق ما تسببه من تضييق الأوعية الدموية ومنع وصول العناصر الغذائية إلى الجرح، كما يمكن أن تزيد من احتمال حدوث مضاعفات.

تسريع عملية شفاء الجروح طبيعيًا

تسريع عملية شفاء الجروح طبيعيًا
تسريع عملية شفاء الجروح طبيعيًا

من الممكن استخدام بعض الأعشاب الطبيعية لتسريع التئام الجروح، منها:

الصبار

الصبار هو نبات يحتوي على مادة غنية بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الجلوكومانان، وهي مادة تساعد على تجديد الخلايا وتحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين. هذه المادة عبارة عن بروتين يعزز التئام الجروح. كما وُجد أن الصبار يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد وسلامته مع تخفيف الالتهاب ومنع التقرحات.

العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للأكسدة والبكتيريا والالتهابات. لقد استخدم الأشخاص العسل في وصفات التئام الجروح التقليدية منذ قرون من الزمان. كما أثبتت الأبحاث المخبرية أن العسل يحسن بشكل كبير معدل شفاء الجروح في الحيوانات. ويقلل من تكوين الندبات ويمنع نمو البكتيريا في الجروح والحروق الحادة.

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل يأتي من نبات يحمل نفس الاسم. يحتوي على الكركمين الذي له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ومضادة للالتهابات. أظهرت الأبحاث أن الكركمين الموجود في التوابل يحفز إنتاج عوامل النمو المشاركة في عملية الشفاء. ويزيد من إنتاج الكولاجين في موضع الجرح ما يساعد في تسريع إدارة ترميم الجروح.

الثوم

يحتوي الثوم على مركب الأليسين الذي يتميز بخصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات. وقد أثبتت العديد من التجارب السريرية فعالية الثوم في علاج الجروح.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على مادة زيت الجوز ويحتوي على مادة المونولورين، وهو حمض دهني ذو خصائص مضادة للميكروبات.
تلعب الأحماض الموجودة في الزيوت النباتية دورًا كبيرًا في المساعدة على التئام الجروح wound healing. يمكن استخدام زيت جوز الهند على الجروح لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

في الختام، هناك العديد من الإرشادات التي يمكن اتباعها لتسريع شفاء الجروح منها: الحصول على الراحة الكافية وتناول الطعام الصحي المتوازن، كما يمكن استخدام بعض الأعشاب الطبيعية مثل: الصبار أو الكركم.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى