انتشار سلالة قاتلة من فيروس الانفلونزا يثير قلق الأطباء في بريطانيا

"أخطر من فيروس كورونا" هكذا وصف أحد خبراء الصحة  البريطانية سلاسلة  H3N2، وهي سلالة قاتلة من فيروس الانفلونزا. ويتوقع الخبراء أن تُمثل تلك السلالة خطر كبير على الصحة العالمية في فصل الشتاء القادم. 

انتشار سلالة قاتلة من فيروس الانفلونزا 

مع قرب انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الشتاء، فصل انتشار فيروس الأنفلونزا، تسعى المنظمات الصحية في بريطانيا إلى التنبؤ بمعدل انتشار فيروسات الجهاز التنفسي، وبالأخص فيروس الأنفلونزا في البلاد. 

وذلك من خلال دراسة أنماط انتشار الفيروس، ومعدل الإصابات المسجلة، والأعراض الناتجة عنه في أستراليا؛ إذ إن فصل الشتاء يبدأ مبكرًا في أستراليا. 

وقد لاحظ الخبراء ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس الأنفلونزا هذا العام في أستراليا؛ إذ كان معدل الإصابات أعلى بثلاث مرات من متوسط الإصابة بالفيروس في السنوات السابقة. 

  ما دفع كبير المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة سوزان هوبكنز، إلى الإعراب عن قلقها من انتشار فيروس الأنفلونزا هذا العام، وبالأخص سلالة H3N2 الخطيرة.  

اقرأ أيضًا: هيئة الدواء المصرية توضح أهمية مصل الانفلونزا والفئات الممنوعة منه

موسم الأنفلونزا هذا العام هو الأخطر 

على الرغم من صعوبة التنبؤ بمعدل انتشار سلالة قاتلة من فيروس الانفلونزا؛ يعتقد كثير من خبراء الصحة أن موسم الأنفلونزا هذا العام هو الأخطر. 

يرجع ذلك إلى نقص المناعة ضد فيروس الأنفلونزا في السنوات الثلاث الماضية؛ نتيجة للإغلاق الإجباري، والإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا. إضافةً إلى عزوف كثير من الأشخاص عن تلقي لقاح الأنفلونزا الموسمية. 

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين كورونا والانفلونزا

الفئات الأكثر عرضة للخطر 

وقد أشارت سوزان هوبكنز، إلى أن احتمالية وجود مناعة لدى الأطفال ضد فيروس الأنفلونزا ضعيفة؛ نتيجة لعدم التعرض إلى الفيروس في السنوات الماضية؛ لذلك فهم أكثر عرضة للإصابة به. 

إضافة إلى الأشخاص الذين لديهم مناعة منخفضة، ومنهم: 

  • كبار السن. 
  • الأشخاص الذين لديهم أمراض مزمنة، مثل: أمراض الكلى المزمنة. 
  • الحوامل. 

خطوات للتصدي إلى انتشار فيروس الأنفلونزا 

بعد ثلاث أعوام من جائحة فيروس كورونا، أصبح لدى الأشخاص وعي كافي بالطرق اللازمة للتصدي لخطر انتقال عدوى الفيروسات التنفسية، ومنها: فيروس الأنفلونزا. 

ومن أهم خطوات الوقاية من الفيروس هو تلقي لقاح الأنفلونزا الموسمية، بالأخص الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الفيروس.

إضافة إلى أن الإهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل اليدين باستمرار، وتجنب الأماكن المزدحمة، يساعد في الحد من انتشار فيروس الأنفلونزا. 

اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته عن تطعيم الانفلونزا الموسمية

الخلاصة 

سلالة قاتلة من فيروس الانفلونزا تنتشر في أستراليا، ما يثير قلق خبراء الصحة في بريطانيا.

 ومن المتوقع أن يكون موسم الأنفلونزا هذا العام هو الأخطر، مقارنة بالأعوام السابقة؛ نتيجة لانتشار سلالة H3N2 الخطيرة. 

إضافة إلى عدم التعرض لفيروس الأنفلونزا في الأعوام السابقة؛ نتيجة للقيود المفروضة للتصدي لفيروس كورونا، أدى إلى ضعف مناعة الأفراد ضد الفيروس. 

اقرأ أيضًا عن دواء فينبيد سبانسيول Fenbid Spansules أحد الأدوية المسكنة للألم. 

المصادر 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى