الصحة تكثف الترصد لفيروس كورونا بعد ظهور متحور كورونا الجديد XE

أعلنت وزارة الصحة المصرية رفع حالة الطوارئ في المستشفيات، بعد ظهور متحور كورونا الجديد XE، وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، ضرورة تكثيف عمليات الترصد للمتحور الجديد. 

ظهور متحور كورونا الجديد XE

متحور XE هو أحد السلالات الجديدة لفيروس كورونا، وقد اكتشف أول مرة في المملكة المتحدة. ويُعتقد أن المتحور يتكون من نوعين من متحور أوميكرون، هما: BA.1 (السلالة الأصلية) وBA.2 (النوع المنتشر في العالم في الوقت الحالي)، ولكنه أكثر عدوى. 

وفي إطار خطة الدولة لمواجهة السلالات الجديدة، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، الدكتور حسام عبد الغفار، عن زيادة عمليات ترصد فيروس كورونا والمتحورات الجديدة التي تظهر منه، وبالأخص المتحور الجديد XE. 

وأكد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية الاستباقية؛ للوقاية من المتحور الجديد، والمحافظة على صحة المواطن، والحفاظ على المكانة التي وصلت إليها الدولة في مواجهة الفيروس. 

تراجع في أعداد الإصابات بالفيروس 

صرح الدكتور عبد الغفار، أن نسبة الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا قد تراجعت بنسبة كبيرة، تصل إلى 47%. وهو أقل معدل الوفيات منذ بداية جائحة فيروس كورونا. 

موضحًا أن الحالات المصابة والموجودة في المستشفى، قد نُقلت إلى الأقسام العادية. أي أن نسبة الإشغال في المستشفيات قد انخفض بنسبة كبيرة؛ ما أدى إلى تقليص عدد مستشفيات الحجر الصحي إلى 4 مستشفيات، موزعة في مختلف أنحاء الجمهورية. 

اقرأ أيضًا: تصريح هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بخصوص الجرعة المعززة الثالثة للقاحات الكورونا

دور لقاحات كورونا في التصدي لفيروس كورونا وسلالاته الجديد 

وقد كشف الدكتور عبد الغفار السبب الرئيسي وراء تراجع عدد الإصابات بالفيروس، وهو الحملات الموسعة لتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا. 

وأضاف أن تلقي لقاحات فيروس كورونا، لم يساعد فقط في تقليل عدد الإصابات، بل أيضًا ساعد في رفع نسبة الشفاء من الفيروس، وخفض نسبة الوفيات، وتقليل نسبة حدوث مضاعفات، ما أدي إلى تقليل الحاجة إلى دخول المستشفى. 

اقرأ ايضًا: أطباء مستشفيات العزل: الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى