أسترازينيكا توفر عقار الإفوشيلد Evusheld للحماية من فيروس كورونا لمدة 6 أشهر

أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتاريخ 8 ديسمبر 2021 تصريحًا باستخدام عقار الإفوشيلد Evusheld وهو مزيج من اثنين من الأجسام المضادة أحادية النسيلة (tixagevimab و cilgavimab)، والذي يتم تطويرها بواسطة شركة أسترازينيكا AstraZeneca AB للوقاية من فيروس كورونا COVID-19 عند البالغين.

عقار إفوشيلد Evusheld


ما هو عقار إفوشيلد Evusheld؟

إن الأجسام المضادة وحيدة النسيلة (monoclonal antibodies) هي عبارة عن بروتينات تم تصنيعها في المختبر إذ تحاكي قدرة الجهاز المناعي على محاربة مسببات الأمراض الضارة مثل الفيروسات.

يحتوي عقار عقار إفوشيلد Evusheld على Tixagevimab و cilgavimab وهي عبارة عن أجسام مضادة أحادية النسيلة طويلة المفعول موجهة بشكل خاص ضد البروتين الشائك لـ SARS-CoV-2، وهي مصممة لمنع ارتباط الفيروس ودخوله إلى الخلايا البشرية.


الجرعة الموصى بها

جرعة واحدة من Evusheld عبارة عن 150 ملغ تستخدم في حالات الطوارئ. يتم إعطاؤها كحقنتين عضليتين متتاليتين (حقنة واحدة لكل جسم مضاد أحادي النسيلة، تُعطى بالتتابع الفوري)، تكون فعالة للوقاية من فيروس كورونا ولمدة ستة أشهر.


لمن يعطي عقار إفوشيلد Evusheld ؟

يوصي الفريق الطبي لوكالة الأدوية الأوروبية باستخدام هذا الدواء من قبل:

  • البالغين والمراهقين (الذين تبدأ أعمارهم من 12 عامًا فما فوق ووزنهم أكثر من 40 كجم) المصابين بضعف مناعي وسطي  إلى شديد بسبب حالة طبية أو أدوية مثبطة للمناعة.
  • الأشخاص الذين قد لا يكون لديهم استجابة مناعية كافية للقاح COVID-19.
  • كذلك الأفراد الذين لا يوصى بتطعيمهم ضد COVID-19. 

كما ينصح بتناول عقار إفوشيلد Evusheld من قبل الأشخاص الغير مخالطين والذين لا يعانون من عدوى الكورونا SARS-CoV-2.


تصريح وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) بشأن الإفوشيلد

بدأت لجنة الأدوية البشرية (CHMP) التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية (EMA) في مراجعة عقار إفوشيلد إذ يعتمد قرار CHMP ببدء المراجعة الدورية على النتائج الأولية من الدراسات السريرية، والتي تشير إلى أن الدواء قد يساعد في الحماية من المرض.

إذ بدأت وكالة الأدوية الأوروبية EMA في تقييم البيانات من الدراسات المخبرية والحيوانية (البيانات غير السريرية).

وسوف تعمل EMA على تقييم المزيد من البيانات حول جودة وسلامة وفعالية الدواء عند توفرها. إذ ستستمر المراجعة الدورية حتى تتوفر أدلة كافية للشركة لتقديم طلب ترخيص تسويق رسمي.

ختامًا تم تصميم عقار إفوشيلد Evusheld من قبل شركة أسترازينيكا وذلك من أجل الوقاية من فيروس كورونا، إذ أظهرت الدراسات المبدئية أن هذا العقار فعال في الحماية من قبل الفيروس لمدة تصل إلى ستة أشهر.


أقرأ أيضًا:


المصادر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى