عقار باكسلوفيد لعلاج كورونا يحصل على موافقة منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية موافقتها على استخدام عقار باكسلوفيد لعلاج كورونا في المرضى الذين تتراوح شدة المرض بهم من متوسط إلى خفيف؛ بهدف تقليل نسبة الحاجة إلى دخول المستشفى. 

الموافقة على استخدام عقار باكسلوفيد لعلاج كورونا 

عقار باكسلوفيد (Paxlovid) هو الاسم التجاري لعقار شركة فايزر المستخدم في علاج فيروس كورونا، والذي قد حصل على موافقة الغذاء والدواء في آخر عام 2021، على أن يُستخدم في المرضى الأكبر من 12 عام، والأكثر من 40 كيلوجرام، إضافةً إلى حصول العقار على موافقة هيئة الأدوية في الاتحاد الأوروبي في بداية عام 2022. 

 وقد بدأت الشركة إجراء المرحلة الثانية والثالثة من التجارب السريرية على الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عامًا.

جاءت موافقة الصحة العالمية على استخدام العقار، بعد دراسة مكثفة لنتائج التجارب السريرية التي خضع لها الدواء. وقد أوضحت تلك التجارب فاعلية الدواء في خفض نسبة الحاجة إلى دخول المستشفى بنسبة كبيرة تصل إلى 85%. 

كما أوضحت المنظمة أن استخدام الدواء لا يغني عن تلقي تطعيمات كورونا المعتمدة، ولكنه يساعد في تقليل خطر التعرض للمضاعفات. 

وأوصت المنظمة شركة فايز بضرورة بتوفير كميات كبيرة من الدواء، وبسعر مناسب؛ لضمان وصول العقار إلى أكبر عدد من الدول، وبالأخص الدول الفقيرة. 

اقرأ ايضًا: 

طريقة عمل دواء باكسلوفيد وجرعته  

دواء باكسلوفيد هو أحد الأدوية المضادة للفيروسات، ويتكون من نوعين من الأدوية، هما: نيرماتريلفير (الذي يمنع بروتين SARS-CoV-2 من التكاثر)، ودواء ريتونافير (الدواء المستخدم في علاج فيروس نقص المناعة). 

ويوصي الأطباء بتناول الدواء في خلال 5 أيام من ظهور الأعراض؛ وذلك لأن الدواء (مثل باقي مضادات الفيروسات) يعمل أفضل عند تناوله في وقت مبكر؛ إضافة إلى إن التأخر في تناوله يسمح للفيروس بإلحاق ضرر كبير بالجسم، يصعب علاجه بمضادات الفيروسات. 

عقار باكسلوفيد لعلاج كورونا يُخذ عن طريق الفم، يمكن أن يتناوله المريض في المنزل تحت إشراف الطبيب. والرجعة الموصى بها هي ثلاث أقراص من الدواء مرتين يوميًا ولمدة 5 أيام. 

اقرأ أيضًا الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي بما فيها حالات الاشتباه والمؤكده في ظل وباء كورونا

المصدر: 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى