بريطانيا أول دولة توافق على استخدام عقار مولنوبيرافير ضد فيروس كورونا

وافقت المنظمات الصحية في بريطانيا على استخدام عقار مولنوبيرافير، المضاد للفيروسات في معركتها ضد فيروس كورونا. وبذلك تصبح بريطانيا أول دولة توافق رسميًا على استخدام عقار مضاد لكورونا يمكن استخدامه في المنزل. 

وقد طُور العقار من قبل شركة ميرك الأمريكية للأدوية، والتي قد نشرت النتائج السريرية لتجاربها على الدواء في وقت سابق. وقد أثبت العقار فاعليته في في علاج مضاعفات فيروس كورونا، والتقليل من الحاجة إلى الدخول إلى المستشفى، وخفض نسب الوفيات الناتجة عن الفيروس. 

اقرأ ايضًا: حبوب مولنوبيرافير .. سلاح جديد في المعركة ضد فيروس كورونا

بريطانيا أول دولة توافق على استخدام عقار مولنوبيرافير ضد فيروس كورونا
بريطانيا أول دولة توافق على استخدام عقار مولنوبيرافير ضد فيروس كورونا

وقد منحت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية (MHRA) الضوء الأخضر لاستخدام مولنوبيرافير في الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، مع وجود أعراض من خفيفة إلى متوسطة، على أن يتزامن ذلك مع تواجد عامل واحد من عوامل خطر الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا، مثل: 

  • الإصابة بأحد الأمراض المناعية. 
  • السمنة. 
  • الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: مرض السكري. 
  • التقدم في السن. 

لقد انصب تركيز العالم لفترة كبيرة من الزمن، على توفير لقاح فعال ضد فيروس كورونا، حتى العلاجات التي كانت تستخدم، مثل: ريمسفير المضاد للفيروسات، كانت تُعطى للمصابين بفيروس كورونا بعد دخولهم إلى المستشفى، أي بعد تطور المرض لديهم. 

لذلك فإن عقار مولنوبيرافير يمثل تغير كبير في خطة مواجهة وباء كورونا، ويتوقع الخبراء أن هذا العقار هو بداية التخلص من فيروس كورونا. 

وأعلنت بريطانيا عن خطتها في توزيع العقار على المصابين، على أن يكون المرضى المعرضين أكثر لخطر الإصابة بالمضاعفات على رأس القائمة. ثم يبدأ توزيع اللقاح على نطاق أوسع وأكبر لباقي أفراد المجتمع بعد إثبات فاعليته. 

وصرح ماجي ثروب، وزيرة اللقاحات في المملكة المتحدة، أن تقيم العقار سيكون ضمن دراسة وطنية، في البداية، لجمع أكبر قد من البيانات حول كيفة عمل العقار في الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا في السابق. 

اقرأ ايضًا: الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي بما فيها حالات الاشتباه والمؤكده في ظل وباء كورونا

المصدر : 

Britain approves Merck's COVID-19 pill in world first

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى