Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

علاج احتقان الحلق في المنزل

علاج احتقان الحلق والبلغم بالأعشاب والطرق الطبيعية

يعد احتقان الحلق من الحالات الشائعة خاصة في أشهر الشتاء. يمكن أن يحدث نتيجة لأسباب متعددة مثل العدوى الفيروسية، أو الحساسية، أو المهيجات البيئية. ويسبب شعور الاحتقان في الحلق الانزعاج والتوتر. وبغض النظر عن سبب الاحتقان فإن هناك بعض الطرق الطبيعية والوصفات التي تساعد في تخفيف الألم وعلاج احتقان الحلق بسرعة.

علاج احتقان الحلق بالطرق الطبيعية

علاج احتقان الحلق بالطرق الطبيعية
علاج احتقان الحلق بالطرق الطبيعية

يمكن علاج الاحتقان بعدة وصفات طبيعية في المنزل دون الحاجة إلى الأدوية، ومن بين الوصفات التي تستخدم في التخلص من الاحتقان ما يلي:

الغرغرة بالماء المالح

يمكن أن تساعد الغرغرة بالماء المالح في التخلص من البلغم بسرعة. إذ إنها تؤدي إلى تهدئة الحلق المتهيج والتخلص من المخاط المتبقي. تتم عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح في الماء الدافئ والغرغرة على فترات منتظمة.

استخدام أجهزة ترطيب الهواء

أجهزة الترطيب هي أجهزة صغيرة تعمل على ترطيب الهواء ومنع جفاف الأنف والحنجرة. فالهواء الجاف يميل إلى تهييج المسالك الهوائية فر الأنف والحلق، ما يؤدي إلى إنتاج مخاط أكثر سماكة. وبالتالي، فإن استخدام أجهزة الترطيب، يمكن أن يقلل من إنتاج المخاط وبالتالي يقلل من الاحتقان في الحلق.

العسل والليمون

يحتوي شراب الليمون والعسل على كمية غنية من فيتامين C ومضادات الأكسدة. يمكن أن يساعد في تقليل التهاب مجرى الهواء التنفسي، ما قد يخفف السعال ويسرع عملية الشفاء من نزلات البرد والأنفلونزا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعسل أن يرطب الحلق ويقلل من تهيج الأنسجة واحتقان الزور.

منقوع الزعتر والعسل

منقوع الزعتر والعسل غني بالمواد المضادة للالتهابات، مثل الثيمول والكارفاكرول والسيمين واللينالول. تؤدي هذه المواد دورًا فعالًا، ما يساعد على التخلص من البلغم، كما أنها تساعد أيضًا على تليين الحلق لتخفيف السعال وسيلان الأنف وانسدادها.
يتم تحضير المشروب من خلال إضافة الزعتر الجاف إلى الماء المغلي وتركه منقوعًا لمدة 5 إلى 10 دقائق. ثم يصفى ويشرب  3 مرات يوميًا.

خل التفاح

خل التفاح هو منشط صحي طبيعي. لقد كان عنصرا أساسيا في العلاجات البديلة لعدة قرون. يساعد العنصر النشط الرئيسي، وهو حمض الأسيتيك، على محاربة البكتيريا للمساعدة في تخفيف آلام الحلق. تتمثل طريقة العلاج بخل التفاح في تناول كوب واحد من الماء الدافئ الممزوج بملعقة كبيرة من خل التفاح ويمكن تحليته بملعقة كبيرة من العسل.

تغيير وضعية النوم

يمكن لأي شخص يعاني من انسداد الجيوب الأنفية أن يتعرض لاحتقان الحلق مرات عديدة، غالبًا يكون الاحتقان أسوأ في الليل . أحد الأسباب الرئيسية لذلك أنه عند الاستلقاء بشكل مسطح، تتسبب الجاذبية في تجمع المخاط أو رجوعه بدلاً من تصريفه. ولمنع المشكلة، يمكن وضع وسادة إضافية أو اثنتين تحت الرأس أثناء النوم لتجنب التأثير السلبي للجاذبية. ما يساعد في تخفيف المخاط وتحفيزه على التصريف.

الاستحمام بالماء الدافئ

يمكن للبخار الناتج عن الاستحمام بالماء الساخن أن يخفف البلغم الموجود في الحلق ويزيله. يجب التأكد من درجة حرارة الماء. ينبغي أن يكون دافئًا ولكن ليس ساخنًا جدًا مع التنفس بعمق. لا يقتصر الأمر على الاستحمام فحسب، بل يمكن أيضًا أن يوفر بخار الوجه نفس التأثير. يمكن تجربة هذا الأمر مرة أو مرتين يوميًا للحصول على الراحة. للحصول على فوائد إضافية، يمكن استخدام بعض الزيوت العطرية مع الماء لتفتيت المخاط phlegm.

في الختام، تساعد الوصفات الطبيعية وبعض التغيرات البسيطة في الروتين اليومي على علاج احتقان الحلق في المنزل بنسبة كبيرة. ولتسريع الشفاء ينبغي الحرص على الراحة والاسترخاء فترة العلاج، كما يجب الاهتمام بتناول كمية كافية من المياه على مدار اليوم.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى