هيئة الدواء المصرية توافق على تسجيل عقار جديد يستخدم في علاج الاكزيما الشديدة والربو

حصلت سانوفي مصر على موافقة هيئة الدواء المصرية على استخدام عقار بيولوجي جديد (دوبيكسنت Dupixent) في علاج الاكزيما الشديدة والربو (الحساسية الصدرية). وبذلك تكون مصر أول دولة في أفريقيا تسمح باستخدام العقار في مواجهة مرض الاكزيما الشديد، في البالغين والمراهقين الأقل من 12 عام؛ مما يمنح المرضى أملًا جديدًا في العلاج. 

عقار دوبيكسنت لـ علاج الاكزيما الشديدة 

عقار دوبيكسنت هو أول عقار بيولوجي معتمد في مصر لعلاج حالات الاكزيما الشديدة، غير المستجيبة للعلاج التقليدي، وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء FDA على استخدام العقار، في وقتٍ سابق، بعد نجاح التجارب السريرية للعلاج التي أجريت على عدد من المرضى. 

اقرأ أيضًا:دراسة بريطانية: 21% من المصابين بفيروس كورونا يعانون من الطفح الجلدي

عقار جديد يمنح الأمل لمرض الاكزيما الشديدة.
عقار جديد يمنح الأمل لمرض الاكزيما الشديدة.

طريقة عمل عقار دوبيكسنت 

يوجد في جسم الإنسان نواقل كيميائية تسمى انترلوكين (ILs) ترسل إشارات إلى الجهاز المناعي بالجسم؛ لمواجهة الفيروسات والبكتيريا. في الأشخاص المصابين بالأكزيما، يبالغ الجسم في رد فعله تجاه بعض المواد المسببة للحساسية، مثل: الغبار؛ مما يؤدي إلى زيادة إنتاج انترلوكين؛ التي تسبب التهاب شديد بالجلد. 

عقار دوبيكسنت يساعد في منع نوعين من أنواع انترلوكين (IL-4 و IL-13) من الارتباط بالمستقبلات الخاصة بهم في الخلية. أي أن العقار يقلل من رد فعل الجهاز المناعي، مما يقلل من أعراض الأكزيما. 

تختلف الأدوية البيولوجية عن الأدوية المثبطة للمناعة في طريقة العمل؛ فالأدوية المثبطة للمناعة تعمل على قمع كثير من النواقل الكيميائية التي تتحكم في الالتهاب. أما الأدوية البيولوجية فتعتمد على منع نوع أو نوعين من النواقل الكيميائية؛ مما يؤدي إلى تقليل الآثار الجانبية التي قد تنتج عنها. 

يُعطى عقار دوبيكسنت عن طريق الحقن تحت الجلد، جرعة واحدة كل أسبوعين. وهو سهل الحقن يمكن للمرضى تلقي الجرعات بنفسهم بعد التعرف على الطريقة الصحيحة للحقن. 

اقرأ أيضًا عن حمو النيل Sweat Rash

بروتوكول العلاج المستخدم في حالات الأكزيما الشديدة 

يصاب أكثر من 17 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم بالأكزيما، من 15% إلى 20% من المصابين هم من فئة صغار السن. في أغلب الحالات تكون الأعراض شديدة، مثل: طفح جلدي مؤلم، وحكة شديدة، وجفاف في الجلد. كما قد تظهر بعض الأعراض الأخرى على المصابين، مثل: صعوبة في التنفس. 

الهدف من علاج الاكزيما هو تقليل الأعراض لدى المصابين؛ لذلك قد يصف الطبيب أحد الأدوية الآتية للمريض: 

  • كريم كورتيكوستيرويد، يساعد في التحكم في الحكة، ويساعد في إصلاح الجلد. 
  • كريم يحتوي على مواد تثبط المناعة للتقليل من رد فعل التحسسي. 
  • بعض الأدوية التي تساعد في تجنب الإصابة بالعدوى، مثل: المضادات الحيوية. 
  • الأدوية التي تساعد في السيطرة على أعراض الالتهاب، مثل: بريدنيزون. 

الأدوية السابقة تساعد في السيطرة على الأعراض، ولكن لا يمكن استخدامها لفتات طويلة. وذلك لتجنب الآثار الجانبية التي قد تحدث منها، إضافة إلى إن بعض الحالات الشديدة لا تستجيب إلى هذا العلاج. 

لذلك فإن الموافقة على استخدام عقار دوبيكسنت في علاج الاكزيما الشديدة يمثل مرحلة جديدة في علاج المرض. ويمنح الأمل للمرضى في التخلص من الأعراض المزعجة، دون القلق من الآثار الجانبية التي قد تنتج، كما يحدث في العلاجات التقليدية. 

اقرأ ايضًا عن دواء بيبانثين Bepanthen أحد المستحضرات التي تساعد في التئام الجروح.

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى