علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأدوية والوصفات المنزلية

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب والأدوية

انسداد الأنف، ألم في الوجه مع صداع مستمر في الجبهة واحمرار العينين، حتما كلها أعراض تؤرق المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية وتنغص عليهم فصل الربيع، ما يجعل الكثير يبحث عن علاج فعال للتخلص من هذه الأعراض. في هذا المقال سنتناول علاج التهاب الجيوب الأنفية بشيء من التفصيل لنرفع عنكم عناء البحث.

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأدوية والوصفات المنزلية
علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأدوية والوصفات المنزلية

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأدوية:

1-المضادات الحيوية:المضادات الحيوية مثالية للتخلص من أعراض احتقان الأنف البكتيري، وذلك لأنها تقضي على البكتيريا المسببة للالتهاب. وتستخدم كالآتي: في حالة احتقان الجيوب الأنفية الحاد يستخدم هايبيوتك 1 جم قرص كل 12ساعة. أما في حالة احتقان الجيوب الأنفية المزمن أو الحالات المقاومة للعلاج يستخدم سيبروفلوكساسين 500 قرص كل 12 ساعة.

2-مزيلات الاحتقان:تقلل تدفق الدم الواصل إلى منطقة الالتهاب، وبالتالي يقل تورم وانسداد الأنف، مايجعلك تشعر بالراحة. ويوجد منها عدة أشكال: فمنها بخاخ الأنف الموضعي مثل نافازولين، أو اوترفين مرة كل 12 ساعة. ومنها في هيئة حبوب تؤخذ عن طريق الفم. على أي حال يشترط ألا تؤخذ مضادات الاحتقان الموضعية لأكثر من 4 أيام، لأن الإدمان عليها أو استخدامها لفترة طويلة يؤدي إلى استياء الحالة وتراجعها إلى أسوأ مما كانت عليه.

3-مضادات الهيستامين:  مفيدة في تحسين الأعراض، في حال كان الاحتقان ناتج عن الحساسية.

4-المسكنات: مثل الباراسيتامول والايبوبروفين في تقليل الألم الناتج عن الاحتقان، وتحسين الصداع.

5-مذيب للبلغم: يسهل التخلص من الإفرازات المخاطية التي تسد الجيوب الأنفية، فيقلل الالتهاب، مثل: ميكو اس ار قرص مرة كل 12 ساعة

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالوصفات المنزلية:

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالوصفات المنزلية
كيف يمكنك علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل؟

1-المحلول الملحي للأنف: يعمل المحلول الملحي على ترطيب الأنف وتنظيفه من البكتيريا أو الفيروسات التي قد تسبب التورم والاحتقان، كما يساعد على التخلص من المخاط السميك بالأنف وإليك طريقة صنعه في المنزل:

  • احضر كوبا من الماء النظيف المقطر المعقم، أو ماء صنبور ثم اغليه ودعه يبرد في درجة حرارة الغرفة
  • اضف نصف ملعقة من ملح الطعام ونصف ملعقة صودا الخبز إلى الماء وقلبه جيدا.
  • تنقل محتويات الكوب إلى حقنة(سرنجة) لتضخ في الأنف.
  • امل رأسك إلى الجانب ووجه الحافة إلى الجزء الخلفي من رأسك لتساعد الماء على الخروج من فمك أو من فتحة الأنف الأخرى، ولتجنب نزول المحلول في مجرى الهواء.

2-استنشاق بخار الماء: ليعمل على ترطيب الأنف وتقليل الاحتقان، ويمكن إضافة بعض الزيوت العطرية للماء قبل استنشاقه مثل زيت النعناع والذي يعمل بدوره على ترطيب الممرات الأنفية.

3-يمكن استخدام المنشفة المبللة بالماء الساخن: على الوجه والمنطقة المحيطة بالأنف.

4-الراحة التامة مع شرب السوائل الدافئة: تعمل السوائل الدافئة على ترطيب مجرى الهواء.

في حالة تكرر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد بشكل مستمر، يجب زيارة الطبيب لعمل بعض الفحوصات والوقوف على السبب الرئيسي للاحتقان. يحتاج الطبيب إلى عمل منظار للأنف أو يطلب آشعة مقطعية لرؤية منطقة الأنف والجيوب الأنفية. قد يكون سبب الاحتقان انسداد الأنف أو انحراف حاجز الأنف والذي قد يتطلب إجراء عملية جراحية.

اقرأ أيضا:

المصادر:

sinus infection(sinusitis)

how to treat sinus infection

medical management of sinusitis

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى