فوائد ممارسة الرياضة لأطفال السكري

أهمية الرياضة لمرضى السكري من الأطفال

مرض السكري هو أحد الأمراض المزمنة التي يمكن التعايش معها باتباع بعض الاستراتيجيات والالتزام بالعلاج. ومع ذلك تزداد التحديات عنندما يكون المرضى بداء السكري من الأطفال، ويتطلب الأمر المزيد من الاهتمام والمتابعة من الوالدين. لكن هل تعلم أن مفتاح التعايش مع داء السكري قد يكمن في ممارسة الرياضة لأطفال السكري. ليس فقط لتحسين اللياقة البدنية للأطفال، بل كوسيلة نحو استقرار مستويات السكر في الدم وتعزيز الصحة العامة.

تعرف في هذا المقال على أهمية الرياضة لأطفال السكري.

ممارسة الرياضة لأطفال السكري

ينصح الأطفال والمراهقون المصابون بداء السكري من النوع الأول أن يتبعوا نفس التوجيهات للتمارين الرياضية اليومية، من حيث المدة والنوع مثل أقرانهم من الأصحاء. يجب الحرص على الالتزام بأداء 60 دقيقة من الأنشطة الرياضية متوسطة الشدة يوميًا. كما يجب تضمين تمارين تقوية العضلات وتقوية العظام على الأقل 3 مرات في الأسبوع.

فوائد ممارسة الرياضة لأطفال السكري

فوائد ممارسة الرياضة لأطفال السكري
فوائد ممارسة الرياضة لأطفال السكري

وجد الباحثون العديد من الفوائد لممارسة الرياضة لمرضى السكري من بينها:

  • السيطرة على مستويات السكر في الدم

النشاط البدني يؤدي إلى تحسين حساسية الجسم للأنسولين، ليعمل بشكل أفضل في الجسم. وبالتالي، من المرجح أن تظل مستويات السكر في الدم لدى الطفل في نطاق صحي.

  • تعزيز الطاقة

يزداد شعور الأطفال بالنشاط مع زيادة مستويات الطاقة في أجسامهم بعد ممارسة التمرينات الرياضية. ما يمكن أن يساعد في تحسين الحالة النفسية للطفل وتخفيف التوتر.

  • زيادة معدلات التركيز

تساهم ممارسة الرياضة لأطفال السكري في تقليل التوتر وتساعد على صفاء العقل، وتحسين التركيز. وهو ما يمكن أن يساعد في تعزيز أداء الأطفال في الدراسة.

  • تعزيز بنية الجسم

تساهم الرياضة في زيادة كتلة العضلات وتعزيز كثافة العظام، بالإضافة إلى تقليل الدهون في أجزاء الجسم المختلفة، والوصول إلى قوام مناسب.

  • تحسن صحة القلب

الاستمرار بالالتزام بالتمرينات الرياضية يساهم في تحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • تعزيز ثقة الطفل

تعلم الطفل مهارة جديدة، يساعد في تحفيز الطفل وإكسابه المزيد من الثقة والاحترام للذات.

  • تحسين الشعور بالرفاهية

التمرينات الرياضية لا تقتصر على كونها مجرد نشاط بدني فقط. بل إنها تعد أداة قوية لتعزيز الشعور بالرفاهية العامة. إذ تؤثر إيجابيًا على الصحة العقلية والبدنية للأطفال.

مخاطر نقص نسبة السكر بعد الرياضة

على الرغم من مخاوف العديد من الأشخاص من خطر نقص سكر الدم أثناء وبعد التمرين، الأمر الذي قد يكون عائقًا أمام النشاط البدني. فقد وجد أن احتمالية نقص سكر الدم تعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك مستوى السكر في الدم diabetes قبل النشاط، وتوقيت آخر وجبة غذائية تم تناولها، ووقت تلقي الأنسولين، والحساسية للجلوكوز، ونوع النشاط. على سبيل المثال، الأنشطة اللاهوائية أو الركض قد تسبب في ارتفاع السكر في الدم لمعدلات مرتفعة. بينما الأنشطة الهوائية الطويلة أكثر عرضة للتسبب في نقص سكر الدم.

في الختام، فوائد ممارسة الرياضة لأطفال السكري متعددة منها: زيادة كتلة العضلات، وتقليل الدهون، وزيادة كثافة العظام، وتحسين حساسية الأنسولين، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى