Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

علاج القولون العصبي بالأعشاب

كيف تعالج القولون العصبي في المنزل؟

القولون هو أحد الأعضاء الهامة في الجهاز الهضمي حيث يقوم بامتصاص الماء والعناصر الغذائية قبل تخليص الجسم من الفضلات، لذلك فإن إي خلل يطرأ عليه يؤثر في الصحة العامة للجسم، وتعد متلازمة القولون العصبي من المشكلات الشائعة التي تسبب أعراضًا مزعجة مثل: تشنجات البطن أو الإمساك أو الإسهال. ما يجعل العديد من الأشخاص يبحثون عن طرق علاج القولون العصبي بالأعشاب في المنزل.

تابع هذا المقال للتعرف على أبرز طرق علاج القولون العصبي بالأعشاب والطرق الطبيعية.

علاج القولون العصبي بالأعشاب والطرق الطبيعية

علاج القولون العصبي بالأعشاب والطرق الطبيعية
علاج القولون العصبي بالأعشاب والطرق الطبيعية

متلازمة القولون العصبي من المشكلات الصحية المنتشرة بشكل كبير بين الأشخاص بسبب توتر الحياة وتناول الوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة غير الصحية، يمكن علاج القولون العصبي بالأعشاب والطرق الطبيعية كما يلي:

النعناع

من أهم الأعشاب التي تساعد في العلاج حيث يحتوي على مادة المنثول التي لها دورًا هامًا في تهدئة المعدة وتخفيف الآلام، إضافة إلى ذلك تحتوي أوراق النعناع على مواد مضادة للأكسدة تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي. من الممكن استخدام النعناع عن طريق تناول مشروب النعناع الدافئ، كما يمكن إضافة أوراق النعناع إلى الأطعمة في أثناء الطهي.

الكركم

الكركم من الأعشاب المعروفة بكونها مضادة للالتهابات والأكسدة بشكل كبير، يستخدم في الطب البديل لعلاج القولون وتخفيف الأعراض المؤلمة الناتجة عن التهابه، كما يساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتسهيل حركة الأمعاء. يمكن تناول شاي الكركم أو يمكن إضافة الكركم إلى العديد من الوصفات أثناء تحضير الطعام.

الكمون

يحتوي الكمون على عنصري الأبيجينين واللوتولين، لذلك فإن له خواص مضادة للأكسدة تساهم بدور فعال في تحسين صحة القولون والجهاز الهضمي، يستخدم القولون بشكل شائع لعلاج الانتفاخات المرتبطة بالتهاب القولون وتهدئة التشنجات المعوية وعلاج الإسهال والغثيان.

الإكثار من الماء

الحفاظ على رطوبة الجسم من الطرق الفعالة في علاج القولون العصبي، يجب الاهتمام بتناول كميات كافية من المياه وغيره من السوائل، كما يجب الإكثار من تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسب عالية من المياه مثل: الخس والكرفس والطماطم والبطيخ.

تناول أطعمة غنية بالألياف

تعد الألياف من العناصر الهامة التي يجب توافرها في النظام الغذائي لتهدئة أعراض القولون العصبي وتنظيم حركة الأمعاء. من بين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف: الفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب الكاملة والبذور.

البروبيوتيك

تعد إضافة البروبيوتيك إلى النظام الغذائي طريقة فعالة لتطهير القولون. حيث يتمثل دور البروبيوتيك في إدخال البكتيريا الجيدة إلى الأمعاء ما يساعد في الحد من البكتيريا السيئة وبالتالي تخفيف الالتهابات. يمكن الحصول على البروبيوتيك من خلال العديد من المصادر مثل: الزبادي والكيميتشي والأطعمة المخمرة والمخللات وخل التفاح.

الصبار

يحتوي مستخلص الصبار على مادة الأنثركينون وهي مادة تعادل تأثير الأدوية الملينة. ما يجعل الصبار يستخدم لتهدئة نوبات الإمساك التي تحدث بسبب القولون العصبي. لكن يجب الانتباه عند استخدام مكملات الصبار إذ إنها قد تسبب انخفاضًا حادًا في نسبة سكر الدم لبعض الأشخاص.

العسل

يعتقد أن العسل من المواد الفعالة لتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي بناءً على تجارب العديد من الأشخاص. يعود ذلك إلى دور العسل في مقاومة الجذور الحرة في الجهاز الهضمي بسبب دوره كمضاد فعال للأكسدة. بالإضافة إلى تقليل الالتهابات المصاحبة للقولون العصبي. ومع ذلك لا تزال الأبحاث جارية بصدد التأكد من حقيقة فعالية العسل في علاج أعراض القولون العصبي.

اليانسون

يحتوي اليانسون على العديد من الفوائد لتخفيف أعراض القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome)، حيث إنه يتميز بخصائص مسكنة للآلام ومضادة للالتهابات. ويساعد في تحسين الهضم، وإرخاء عضلات المعدة، كما إنه يعمل كملين للأمعاء ما يساهم في علاج الإمساك.

في الختام، أبرزنا في هذا المقال أهم طرق علاج القولون العصبي بالأعشاب والطرق الطبيعية. ينصح باستشارة الطبيب عند استمرار الأعراض أو تفاقم الحالة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى