وزارة الصحة المصرية تعلن عن استخدام علاج جديد لكورونا يساعد في خفض نسب الوفيات

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن وجود تعديلات جديدة في بروتوكول علاج فيروس كورونا. على أن يتضمن البروتوكول علاج جديد لكورونا، يساعد في خفض نسب الوفيات، الناتجة عن الإصابة بالفيروس، بنسبة تصل إلى 70%. 

وقد أجرت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد اجتماع مع أعضاء اللجنة العلمية، ومديري مستشفيات العزل، ورؤساء أقسام الطوارئ والرعاية بمستشفيات عدد من المحافظات؛ لتعريف الأطباء على العقار الجديد وطريقة استخدامه ضمن البروتكول الجديد لعلاج فيوس كورنا. 

ودعا الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، الأطباء في مختلف المحافظات المصرية إلى المشاركة في الويبينار العلمي. وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات العلمية الافتراضية، التي تقام عبر تقنية "الكول كونفرانس".

لتبادل الخبرات بين الأطقم الطبية، وتدريب الأطباء على أحدث بروتوكولات علاج الفيروس الجديدة. عن طريق توفير الشرح النظري الكافي للبروتوكول الجديد، وطريقة استخدام العقار الجديد؛ للحصول على أفضل نتائج. 

 علاج جديد لكورونا 

منحة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية الضوء الأخضر لعقار سوتروفيماب؛ ليستخدم في علاج حالات الإصابة بفيروس كورونا. في البالغين والأطفال الأكثر من 12 عام، والذين يبلغ وزنهم أكثر من 40 كيلوجرام. 

ينتمي العقار إلى مجموعة من العقارات تعرف باسم الأجسام المضادة وحيدة النسيلة. تتميز هذه المجموعة من الأدوية بأن الأجسام المضادة الموجودة بها تشبه الأجسام المضادة التي يكونها الجسم طبيعيًا؛ لمواجهة الفيروس عند الإصابة به. 

وقد أوضح الدكتور حسام حسني، رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا، أن مفعول العقار سريع. إذ يحتاج المريض إلى جرعة واحدة، يتلقاها في المستشفى عبر محلول وريدي لمدة ساعة، في خلال 10 أيام من الإصابة بفيروس كورونا. 

كما أشار أن العلاج يستخدم في كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأورام، والأطفال المصابين بأحد الأمراض المزمنة. على أن يتجاوز وزنهم 40 كيلوجراما. كما يمكن تلقي لقاح كورونا بعد 90 يوم من استخدام عقار سوتروفيماب. 

استخدام علاج جديد لكورونا هو أحد الخطط التي تستخدمها الدولة لمواجهة وباء فيروس كورونا. إذ تسعى وزارة الصحة إلى تطوير بروتوكول العلاج باستمرار؛ للوصول إلى أفضل العقارات ذات الفعالية العالية في مواجهة فيروس كورونا. 

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي بما فيها حالات الاشتباه والمؤكده في ظل وباء كورونا

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى