الجهاز التنفسي

علاج جيني مرة واحدة في العمر يحميك من الحساسية مدى الحياة

“علاج لمرة واحدة يمكنه أن يعطي حماية مدى الحياة من الحساسية الشديدة مثل الربو” هكذا تقول الدراسة التي أجريت  من خلال باحثين في علم المناعة - جامعة كوينزلاند، ونشرت نتائج دراستهم في مجلة JCI Insight .

علاج جيني مرة واحدة في العمر يحميك من الحساسية مدى الحياة

فقد تمكن فريق بحثي بقيادة الأستاذ المشارك راي ستيبتو في معهد يو ديامانتينا من "إيقاف" الاستجابة المناعية المسببة للحساسية في الحيوانات.

يقول البروفيسور ستيبتو: "عندما يعاني شخص ما من الحساسية أو الربو، فإن الأعراض التي يعاني منها تنتج عن تفاعل الجهاز المناعي مع بروتين المادة المسببة للحساسية.ويعتبر التحدي في علاج الربو والحساسية هو أن الخلايا المناعية، والمعروفة هنا باسم الخلايا التائية- T-cells، تشكل نوع من المناعة يعمل عمل" الذاكرة "لمهاجمة البروتين المسبب للحساسية حال التعرض له ثانية - وتصبح هناك بالتالي مقاومة بدرجة كبيرة للعلاج.”

وتابع قائلا:"لقد تمكنا الآن من مسح "ذاكرة هذه الخلايا التائية في الحيوانات مع العلاج الجيني، وإزالة حساسية الجهاز المناعي بحيث يتجاهل وجود البروتين. وعل الرغم من أننا أجرينا تجاربنا على حساسية الربو، ولكنه يمكن تطبيق هذا البحث لعلاج أولئك الذين يعانون من حساسية شديدة من الفول السوداني، أو سم النحل، أو الأسماك وغيرها من المواد."

وقال الدكتور ستيبتو ان النتائج ستخضع لمزيد من الفحوصات ما قبل السريرية، ومع الخطوة التالية سيتم إجراء الأبحاث باستخدام الخلايا البشرية في المختبر. "

وقد أجريت الدراسة باستخدام الخلايا الجذعية للدم، والتي عولجت جينيا للتعامل مع البروتين المسبب للحساسية ثم حقنها في الأشخاص المعرضين للحساسية.وتنتج هذه الخلايا المعدلة وراثيا خلايا دم جديدة تفرز بروتينا يستهدف خلايا مناعية معينة،" لإيقاف "الحساسية."

يقول الدكتور ستيبتو أن الهدف النهائي سيكون علاجا جينيا عن طريق الحقن مرة واحدة، ليحل محل علاجات مدى القصير التي تستهدف أعراض الحساسية بدرجات متفاوتة من الفعالية."وفي الوقت الراهن، قد يكون المستهدفين من العلاج أولئك الأفراد الذين يعانون من الربو الحاد أو الحساسية الغذائية القاتلة ".

وترحب مؤسسة الربو في كوينزلاند بالنتائج التي توصل إليها هذا البحث وتتطلع إلى يوم ما في المستقبل عندما يكون هناك علاج آمن لمرة واحدة يمكن أن يكون قادرا على القضاء على الربو في المرضى الأكثر عرضة للإصابة به.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.