دراسة جديدة تكشف عن نجاح علاج مرضى كورونا بعقار يستخدم في علاج النقرس

على الرغم من توافر عدد كبير من اللقاحات ضد فيروس كورونا، وتلقي عدد كبير من سكان العالم تلك اللقاحات، لا تزال هناك حاجة لاكتشاف علاج مرضى كورونا. لذلك يُكَثف العلماء جهودهم لاكتشاف علاج يساعد في القضاء على الفيروس، سواء كان هذا العلاج بعقار موجود منذ وقت ومتوفر في السوق، أو كان عقار جديد مُصنع خصيصًا لمواجهة فيروس كورونا. 

وقد أجرى علماء في جامعة جورجيا الأميركية، دراسة بحثية نُشرت في موقع "Nature Reports"، على أحد العقارات المستخدمة في علاج النقرس منذ 40 عام. وقد أثبتت الدراسة فاعلية الدواء في مواجهة فيروس كورونا، وغيره من فيروسات الجهاز التنفسي. 

دراسة جديدة تكشف عن نجاح علاج مرضى كورونا بعقار يستخدم في علاج النقرس
دراسة جديدة تكشف عن نجاح علاج مرضى كورونا بعقار يستخدم في علاج النقرس

وأثبتت الدراسة التي أُجريت على حيوان الهامستر، أن دواء بروبنيسيد، المستخدم في علاج النقرس، يتمتع بخصائص مضادة لفيروسات الجهاز التنفسي. وقد أوضح المُعد الرئيسي للدراسة وباحث اللقاحات والدراسات العلاجية، رالف تريب، أنه يمكن اعتبار العقار وسيلة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وعلاجًا بعد التعرض للإصابة. 

يساعد الدواء في تقليل الإصابة بفيروس كورونا والانفلونزا، وعلاج كثير من فيروسات الجهاز التنفسي؛ إذ أثبت فاعليته في محاربة فيروس (RSV) معمليًا. 

إضافة إلى أن مجموعة من الباحثين يظنون أن استخدام عقار بروبنيسيد، إلى جانب العلاجات الأخرى لفيروس كورونا، يزيد من فاعلية العلاج، ويقلل من خطر المضاعفات الناتجة عن الفيروس؛ إذ يستخدم العقار لزيادة فاعلية بعض المضادات الحيوية. 

عقار بروبنيسيد معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، ويمكن للعاملين في المجال الصحي تناوله للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا. 

اقرأ أيضًا:  الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي بما فيها حالات الاشتباه والمؤكده في ظل وباء كورونا

المصدر: Probenecid inhibits SARS-CoV-2 replication in vivo and in vitro

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى