أورامطب الجلد

علماء يبتكرون لاصقة موضعية تُساعد بشكل فعال في علاج سرطان الجلد (الميلانوما)

تمكن فريق من الباحثين من جامعة بوردو الأمريكية من ابتكار لاصقة موضعية جديدة يُمكنها المساهمة بشكل فعال في علاج سرطان الجلد الميلانيني (الميلانوما).

علاج سرطان الجلد
علماء يبتكرون لاصقة موضعية تُساعد بشكل فعال في علاج سرطان الجلد (الميلانوما)

حيث ذكر الباحثون أن علاجات سرطان الجلد التقليدية تتراوح ما بين الوسائل الكيميائية أو العلاج الإشعاعي، وما يتعلق بهما ما احتماليات حدوث السُمية أو عدم استجابة الخلايا السرطانية للعلاج.

وقد سعى الباحثون كثيرًا إلى إيجاد بدائل أكثر أمانا وفعالية في علاج سرطانات الجلد المختلفة، والتي اعتمد أكثرها على تقنيات الكترونية معقدة أو بوليمرات سريعة الامتصاص والتوغل في أعماق الجلد.

يقول البروفيسور تشي هوان لي_أستاذ الهندسة الحيوية والميكانيكية بجامعة بوردو: "لقد طورنا رقعة لاصقة جديدة يمكن ارتداؤها بسهولة على السطح الخارجي الجلد".

"تحتوي تلك الرقعة على عدد هائل من الإبر النانوية، والتي تتيح توصيل الأدوية عبر الجلد بشكل غير مزعج أو محسوس؛ وهو ما يُفيد كثيرًا في علاج حالات سرطان الجلد".

ويضيف هوان لي: "تتميز تلك اللاصقة الفريدة بأنها محايدة بشكل تام مع جميع سوائل الجسم ولا يمكنها استثارة الجهاز المناعي أو بدء أي رد فعل تحسسي".

"كما تظل تلك اللاصقة فعالة في توصيل الأدوية لعدة أشهر؛ ولديها القدرة على حقن الدواء إلى الطبقات العميقة من الجلد خلال دقيقة واحدة فقط".

وقد أشار هوان لي من خلال نتائج تجاربه_والتي نٌشرت في مجلة ACS Nano_إلى أن تلك الإبر النانوية فائقة الصغر، وقد تم تصنيعها من السيليكون مع أطراف حادة ومدببة لتسهيل اختراق الجلد وبأدنى درجات التدخل الجراحي".

كما قد تم تثبيت الإبر السيليكونية على طبقة رقيقة من مادة مرنة وقابلة تمامًا للذوبان في الماء.

وقال هوان لي أن العمل قد بدأ بالفعل لإنتاج اللاصقة الطبية الجديدة بهدف اختبارها سريريًا، تمهيدًا لطرحها في أقرب فرصة.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب والجراحة.. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى