قلب وأوعية دموية

على غرار تحليل السكري .. اختبار جديد يمكنك من معرفة حالة قلبك وأنت في منزلك

فشل القلب – Heart failure … على الرغم من أنه عند قراءتك للكلمة للوهلة الأولى قد تظن أنها تعني توقف القلب عن ضخ الدم ولكن هذا غير صحيح، ففشل القلب ما هو إلا عبارة عن حالة مرضية لايعمل فيها القلب بكامل طاقته . ويمكن في كثير من الأحيان التكييف مع اعتلال القلب عن طريق الأدوية مع تغيير نمط الحياة، إضافة إلى المتابعة المستمرة لحالة القلب والذي كان سابقا يتطلب كشفا طبيا ومعمليا. ولكن وفي اكتشاف قد يوفر الكثير من الوقت والمال تمكن العلماء من تطوير شريط اختبار جديد يمكنه أن يسمح للمرضى بالقيام بمتابعة حالتهم في المنزل للمرة الأولى كما أظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة the journal ACS Nano.

على غرار تحليل السكري .. اختبار جديد يمكنك من معرفة حالة قلبك وأنت في منزلك

وفي الولايات المتحدة، يعاني ما يقرب من 6 ملايين شخص من قصور في القلب، وتسجل المستشفيات مليون زيارة سنوية من حالات فشل القلب وفقا لجمعية القلب الأمريكية. ولذا فإن تتبع حالة هؤلاء المرضى بعد التشخيص مهم جدا لضبط جرعات العلاج ومنع تدهور حالتهم . وتعتبر الواصمات الحيوية – biomarker  التي تعرف ب (ST2)  و (BNP) هي مؤشرات جيدة لتتبع فشل القلب وحدوث تقدم أو تدهور فيه . ولكن حاليا، تحليل مستويات هذه المؤشرات الحيوية يتطلب توافر كل من أشخاص مهرة ومعدات مختبرية متطورة. وفي هذه الدراسة أراد فنغ شو وزملاؤه ابتكار اختبار بسيط لتمكين الأطباء والمرضى من إجراء نفس التحليل في المكتب أو في المنزل.

 

وقد طور الباحثون ورقة اختبار لا تتطلب سوى عينة دم صغيرة حوالي 10 ميكروليتر. وتحتوي على مؤشرين الأزرق والأخضر : أما النقطة الزرقاء على الشريط فتتوهج  إذا (ST2)  موجود في العينة، أما النقطة الخضراء فتتوهج إذا كان يحتوي على (BNP) . وتختلف درجة التوهج باختلاف تركيز المواد في عينة الدم ، مما يدل على تدهور حالة فشل القلب لدى الشخص، إضافة لذلك ترتبط هذه الورقة بتطبيق ذكي على الهاتف يمكنه تحليل وقراءة وإرسال النتائج إلى الطبيب المسئول، الذي يمكنه ضبط العلاج للمريض وفقا لذلك. وقد أظهر اختبار 38 عينة من دم أشخاص يعانون من قصور في القلب أن اختبار الورق يتطابق بشكل وثيق مع التقنيات التقليدية.

على غرار تحليل السكري .. اختبار جديد يمكنك من معرفة حالة قلبك وأنت في منزلك

ويعتبر فشل القلب حالة مرضية تحدث نتيجة أي خلل وظيفي أو عضوي يؤثر على وظيفةالقلب كمستقبل للدم ومضخة كافية لانتشار الدم إلى أنحاء الجسم لإمداده بالمواد الغذائية والأكسجين ، وتشمل العلامات والأعراض عادةً ضيق في التنفس ، التعب المفرط ، وتورُّم الساق. عادةً ما يكون ضيق التنفس أسوأ مع ممارسة الرياضة، وعند الاستلقاء، حتى أنه قد يوقِظ المريض ليلا.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. دواء كوابروفيل 300 / 12.5 استخدمه منذ سنتين يضبط لى الضغط و لكن يسبب لى أحيانا تسارع ضربات القلب و القلق والتوتر النفسي فى هل هذا أعراض له؟ كنت أخذ قبله كونكور 5 بلس كنت مرتاح عليه إلى حد ما و لكن كان يسبب لى تعرق غير عادي و حساسية فى الصدر فهل استمر على الكوابروفيل و أخذ بعده ربع حبه من الكونكو؟ أم هناك تعارض بينهم؟ برجاء المساعدة أنا فى حيرة! و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.