الغدد الصماء والسكري

عن عقار مرض السكري جالفوس “Galvus”

بدأ التسويق في دولة لدواء جديد لداء السكري النوع الثاني “Diabetes Mellitus Type 2” تحت مسمى جالفوس المكون من مادة فيلدجليبتين “Vildagliptin” ويتم التسويق لشبيه اخر له تحت مسمى Galvus met المكون من مادة الفيلدجليبتين بالاضافه الى مادة الميتفورمين “Metformin” المنتمي الى فية البجونايد “Biguanide” التي تعالج النوع الثاني من مرض السكري ايضا من خلال زيادة فعالية الانسولين بالنسبه لخلايا الجسم وتقليل تكويد الكبد للجلوكوز.

دواء drug عن عقار مرض السكري جالفوس “Galvus”

مادة الفيلدجليبتين من فئة مثبطات داي بيبتايديل بيبتاديز4 “dipeptidyl peptidase-4 (DPP-4) inhibitor” وبتثبيط عمل هذا الانزيم فانه يقلل من تكسيره لانزيم البيبتيد المماثل للجلوكاجون-1 Glucagon-like peptide-1 (GLP-1) و انزيم “البيبتيد المقوي للأنسولين” glucose-dependent insulinotropic peptide, فيزيد نسبتهما في الجسم مما يزيد على سيطرتهم على السكر في الدم عن طريق تقليل تكوين الكبد للجلوكوز وتحفيز افراز الانسولين من البنكرياس.

تحفيز مداة الفيلدجلبتين لافراز الانسولين من البنكرياس مرتبط بالوجبات فقط مما يؤخر تدهور البنكرياس وتحول مرض السكري الى النوع الاول.
كما ان اي مريض بالسكري النوع الثاني ولا يواظب على تناول الدواء والحميه فأن ذلك يؤدي الى تدمير خلايا البنكرياس بصرف النظر عن العلاج, وبالتالي في النهايه عدم قدرتها على افراز الانسولين نهائيا ويصبح المريض مصاب بالنوع الاول بدل من الثاني ويحتاج الى العلاج بالانسولين.

كلمات بحثية:

الوسوم

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية .. للأستفسارات يمكن التواصل في مستشفى العجوزة بالقاهرة يومي الأثنين او الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

‫23 تعليقات

    1. هبوط نسبة السكر في الدم من اكبر الاثار الجانبية .. الدواء دواء مزمن لمرض السكري من النوع التاني بس فيه ابحاث جديده بتاكد ان الحمية الغذاية والتمارين الرياضية المستمرة تؤدي الى تحسن اعراض المرض في نسبة كبيره من المرضى

  1. يادكتور انا باستخدم جلوكفانس تركيز 5/500 مرتين في اليوم ،،هل تنصحني بتغير الدواء لجالفوس،،

  2. لو سمحت يا دكتور هل ينفع اخد الدوا دا عشان انحف مع اني معنديش سكري والحمدلله لكن عندي زياده عشرة كيلو في الوزن

  3. يادكتور السلام عليكم وجزاك الله خير

    انا بسأل ذهبت لطبيبين مختلفين أحدهما أعطاني كلوكوفاج 500 مع حبة Galvus 50

    والآخر كلوكوفاج 1000 مرتين مع حبة من تراجينتا 5 ملجم

    فأيهما أستعمل

    وما الفرق بين Galvus و Trajenta

    1. لازم تقولي سكرك الصايم والفاطر والتراكمي ووزنك عشان اقل تستخدم ايه بالظبط ؟
      الاتنين متشابهين بس الجالفوس اقوى واحدث خاصة في من يعانون زيادة في الوزن

  4. سلام عليكم دكتور
    انا من العراق في بداية اكشافي للسكري عندي وفي الايام الاولى كان 280 بعد الأكل والتراكمي 7 وصف لي الطبيب حب كولفس 50 منذ سنة تقريبا واجريت الفحص قبل ايام فظهر لي 150 بعد الأكل والتراكمي 5 فهل استمر على حبوب الكولفس او اخفض الجرعة . انا آخذ حبة واحدة يوميا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.