شركة فايزر تعلن عن اكتشاف علاج فيروس كورونا فعال بنسبة 89%

أعلنت شركة فايزر يوم الجمعه السابق الموافق 5-11-2021 عن أكتشاف علاج فيروس كورونا. إذ أجرت دراسة وأثبت من خلالها أن عقار فايزر يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بنسبة 89%. تم إجراء هذه التجربة السريرية على عدد من البالغين المصابين بفيروس الكورونا ذو فئة عالية الخطورة.

يعرف هذا الدواء بإسم الباكسلوفيد ويتم تناوله عن طريق الفم. إذ أعلنت شركة Pfizer أن هذا العقار قد أظهر نتائج جيدة عند تناوله في غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض الأولى لـ COVID-19.

علاج فيروس كورونا


تصرح شركة فايزر حول علاج فيروس كورونا

أعلنت شركة Pfizer إنها أوقفت التجارب السريرية في وقتٍ مُبكر لأن النتائج الأولية كانت إيجابية للغاية. وبالتالى ستتوقف الشركة عن تسجيل الأشخاص في المزيد من هذه التجارب لأقراص الباكسلوفيد.

إذ طلبت المملكة المتحدة بالفعل 250.000 دورة من علاج Pfizer الجديد، الذي لم تتم الموافقة عليه بعد.

ووصف وزير الصحة والرعاية الاجتماعية للمملكة المتحدة (ساجد جافيد) النتائج بأنها "لا تصدق". إذ أعلن أن هيئة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة ستقيّم الآن مدى سلامة العقار وفاعليته.

وبدلاً من ذلك سترسل النتائج التي توصلت إليها حتى الآن إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على إذن للاستخدام في حالات الطوارئ.


كيفية عمل عقار فايزر المعروف بإسم الباكسلوفيد  (Paxlovid)

تم تصنيع عقار فايزر (الباكسلوفيد)، لتثبيط إنتاج إنزيم يحتاجه الفيروس من أجل التكاثر وبالتالي يحِد من تكاثر الفيروس داخل جسم الأنسان. إذ يعرف هذا المفعول بأسم مثبط الأنزيم البروتيني.

عند تناول عقار فايزر الباكسلوفيد مع جرعة منخفضة من مضادة للفيروسات يسمى الريتونافير (قرص واحد)، فإنها تعطي مفعولاً أقوى كما تبقى في الجسم لفترة أطول.


ما هي مدة علاج فيروس كورونا بدواء الباكسلوفيد (Paxlovid)

تتمثل الجرعة العلاجية في ثلاث حبات تؤخذ مرتين في اليوم وتستمر فترة علاج فيروس كورونا لمدة خمسة أيام. 

إذ تشير البيانات الأولية إلى أن الباكسلوفيد المضاد للفيروسات (الذي يؤخد عن طريق الفم) إذا تمت الموافقة عليه أو التصريح به من قبل السلطات التنظيمية، فإن لديه القدرة على إنقاذ حياة المرضى. وتقليل شدة عدوى الكورونا COVID-19.

كما أنه يقلل من إحتمالية الدخول إلى المستشفى (تسع حالات من أصل عشرة لا يحتاجون الدخول إلى المستشفي عند استخدام هذا العقار من فايزر ).

يعد عقار الباكسلوفيد من شركة فايزر تاني عقار يثبت فعاليته في السيطرة على فيروس كورونا COVID-19 بعد عقار المولنوبيرافير المنتج من شركة ميرك والمعتزم استخدامه فى مقتبل العام القادم.


ختامًا إذا تمت الموافقة على علاج فيروس كورونا بدواء الباكسلوفيد فقد يكون هذا سلاحًا مهمًا آخر في مكافحة الفيروس إلى جانب تلقي اللقاحات وأتباع الإجراءات  الاحترازية والعلاجات الأخرى.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى