الصحة العامةالطب الباطنيالغدد الصماء والسكري

علاج جيني للسكر من النوع الاول بدون اثار جانبية

تمكن فريق بحثي في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس من علاج مرض السكري من النوع الأول في الفئران بدون أي آثار جانبية، ويمكن أيضا لهذا العلاج التعامل مع حالات خاصة من السكري من النوع الثاني.

علاج جيني للسكر من النوع الاول بدون اثار جانبية

يقول الدكتور دويرون - أستاذ مساعد الطب في جامعة تكساس: "لقد عملت التجربة بشكل مثالي ، لقد شفينا الفئران خلال عام واحد دون أي آثار جانبية، وهذا لم يسبق له مثيل،لكن ولأن التجارب أجريت على الفئران لذا وجب الحذر، وللتأكد من نتائج بحثنا نريد أن نجري تجاربنا  الحيوانات الكبيرة الأقرب إلى البشر في علم وظائف الأعضاء وبخاصة نظام الغدد الصماء".

وتتلخص فكرة العلاج كما يقول  أستاذ دكتور رالف ديفرونزو - رئيس قسم السكري في جامعة تكساس كالآتي: "إن البنكرياس لديه العديد من أنواع الخلايا الأخرى إلى جانب خلايا بيتا، ونهجنا هو تغيير هذه الخلايا بحيث تبدأ في إفراز الأنسولين استجابة للجلوكوز [السكر] كما تفعل خلايا بيتا".

ويعمل الأنسولين على  خفض نسبة السكر في الدم،ولكن في مرض السكري من النوع الأول يتم تدمير خلايا بيتا من قبل الجهاز المناعي . ويقوم الباحثون في الدراسة بعلاج الفئران المصابة عن طريق تقنية تسمى نقل الجينات. ويستخدم الفيروس كناقل للجينات التي يتم دمجها في خلايا البنكرياس مما يدفع هذه الخلايا التي تم تعديلها جينيا إلى انتاج الأنسولين.

ويأمل الباحثون في الوصول إلى التجارب السريرية على الإنسان في غضون ثلاث سنوات ،و لكن يسبق ذلك إجراء دراسات بشكل موسع على الحيوان، والتي ستكلف ما يقرب من 5 ملايين دولار.

المصدر: UT Health San Antonio

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.