الجهاز الهضمي والكبد

فيمليدي Vemlidy علاج جديد للالتهاب الكبدي بي

صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” أمس، على دواء جديد لعلاج المرضى الذين يعانون من فيروس “B” الذى يطلق عليه “الفيروس المنسى”، بالمقارنة بفيروس “C”.

قال الدكتور محمد القصاص، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة حلوان، إن العقار الجديد “Vemlidy” لعلاج فيروس “بي”، بمثابة تطويراً لعقار آخر متوفر في السوق وهو “tenofovir” بتركيزات مرتفعة تصل إلى ٣٠٠ ملم جرام للقرص الواحد  “tenofovir disoproxil fumarate 300mg”.

 

فيمليدي Vemlidy علاج جديد للالتهاب الكبدي ب

 

ولفت إلى أن العقار الجديد يدخل ضمن عائلة مثبطات منع تكاثر فيروس “بي” في الجسم ولا يقضي علي الفيروس نهائياً، موضحاً أن الأدوية المقرر لها ان تقضي علي فيروس “بي” نهائيا ما زال أمامها عامين على الأقل لكي يتم اعتمادها والإعلان عنها.

وأشار إلى أن العقار عبارة عن مادة أولية تعطى للمريض في صورة أولية غير ضارة بتركيزات أقل حيث يبلغ تركيز العقار الجديد ٢٥ ملجم, وأوضح د. محمد القصاص، أن الدواء القديم من أقوى أدوية علاج فيروس “بي”، إلا أن له أعراض جانبية كانت تؤثر على الكلى والعظام، لذلك طورت الشركة عقار جديد لخفض الأثار الجانبية, فالجرعة من العقار الجديد تمثل عشر جرعة العلاج القديم، وتعتبر هذه خطوة جيدة فى الطريق للتخلص من فيروس “بي”.

وتشير البيانات إلى أن “Vemlidy” يعطي نتائج فعالة جداً ولا يضر الكلى والعظام، حيث يمكن استخدامه فى حالة مرضى الفشل الكلوى.

وأشارت هيئة الـ”FDA” إلى أن العلاج الجديد يستخدم مرة واحدة يوميا بالنسبة للبالغين، الذين يعانون من فيروس التهاب الكبد B المزمن. وأوضح التقرير أن الدواء الجديد يطلق عليه اسم “Vemlidy”، وهو من إنتاج شركة “جلعاد” الأمريكية، والذى يحتوى على المادة الفعالة “tenofovir alafenamide 25 mg”.

المصدر: اليوم السابع – الكبد المصري – .

كلمات بحثية:

فريق العمل

الطبي: موقع يعمل على بناء موسوعة طبية ودوائية باللغة العربية كما يهتم بنشر أحدث الابحاث والاكتشافات الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك رد