في السمنه, جراحات انقاص الوزن افضل من العلاج الدوائي لداء السكري من النوع الثاني

اشارت دراسة حديثة ان جراحات انقاص الوزن افضل من الادوية لعلاج داء السكري من النوع الثاني في الاشخاص الذين يعانون من السمنه, وقد اجرت الدراسة على مدار خمس سنوات, على 60شخص ممن يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ومفرطي الوزن تم اختيارهم بطريقة عشوائية.

في السمنه, جراحات انقاص الوزن افضل من الادوية لداء السكري من النوع الثاني [دواء drug]

فى عام 2009 ، قام د. فرانشيسكو روبينيو بالإشتراك مع بعض الزملاء بالجامعة الملكية بلندن بإختيار 20 عينة عشوائية لأشخاص يعانون من داء السكرى من النوع 2 ومفرطى الوزن ، وذلك لإخضاعهم للعلاج الدوائى .. كذلك فقد إختار 20 حالة أخرى كى يقوم بإخضاعها لعملية جراحية تهدف إلى إنقاص الوزن ، والتى تسمى بإسم " تحويل مجرى المعدة gastric bypass" .. أيضا فقد إختار د. روبينيو 20 حالة أخرى ، وذلك لإخضاعها لعملية جراحية أخرى تهدف إلى إنقاص الوزن كذلك ، والتى تسمى بإسم " تحويل مجرى القناة المرارية مع تحويل مسار الأثنى عشر biliopancreatic diversion".

أشارت الجريدة الطبية الدورية " لانسيت " أن التجربة حملت نتيجة مفادها أن نصف عدد الحالات التى تم إخضاعها لجراحات إنقاص الوزن إختفت معاناتها من مرض السكر خلال خمس سنوات فحسب . وكذلك فقد أشارت إلى أن 80 % من الحالات التى خضعت للجراحة حظت بمستويات ثابتة وفق المعدلات الطبيعية لسكر الدم لفترات طويلة ، فى حين أن 25 % فقط من الحالات التى عولجت بالعلاج الدوائي هم الذين حظوا بمستويات ثابتة لسكر الدم,

للأسف لم تضمن الدراسة جرحات انقاص الوزن الاكثر اماناً مثل بلون المعدة فكل من عمليتي تحويل مجرى المعدة وتحويل مجرى القناة المرارية مع تحويل مسار الأثنى عشر من العلميات الخطيرة ولا ينصح بأجرائها الا للأشخاص ذو مؤشر كتلة الجسم Body mass index BMI يساوي 40  او 35 ولديهم امراض اخرى متعلقة بالسمنه , وهذا يوضح اهمية الحمية وانقاص الوزن للمساعده في علاج داء السكري من النوع الثاني ونتمنى ان يتوافر لدينا قريباً دراسة لجراحات انقاص الوزن الاكثر اماناً لعلاجه.

مصدر - مصدر

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى