طب الجلد

في خطوة قد تقضي على الصلع نهائيا..اكتشاف البروتين المسئول عن نمو الشعر

في سابقة قد تمكننا من حل جميع مشاكل الصلع، تمكن الباحثون في المركز الطبي لجامعة تكساس من تحديد الخلايا التي ينشأ منها الشعر، وكذلك الآلية المسئولة عن تحول لون الشعر للأبيض، وهي نتائج يمكن أن تساعد يوما ما على تحديد العلاجات الممكنة للصلع والشعر الأبيض.في خطوة قد تقضي على الصلع نهائيا..اكتشاف البروتين المسئول عن نمو الشعر

 

يقول الدكتور لو لي، أستاذ مشارك للأمراض الجلدية في جامعة تكساس “إنها الصدفة، فعلى الرغم من أن هذا المشروع بدأ بمحاولة لفهم كيفية حدوث الورم الليفي العصبي من النوع الأول(Neurofibromatosis Type 1)، إلا أنه قد انتهى بنا لمعرفة لماذا يتحول الشعر للون الرمادي واكتشاف هوية الخلية التي ينشأ منها الشعر مباشرة “،وأضاف: “مع هذه المعرفة، فنحن نأمل في المستقبل في صنع مركب موضعي أو التعامل جينيا مع هذه الخلايا لتصحيح هذه المشاكل التجميلية”.

ووجد الباحثون أن بروتين يسمى KROX20 ، هو المسئول عل الأرجح عن تطوير خلايا عصبية لتتحول إلى ما يسمى برمح الشعرة (hair shaft)  أو منبتها والتي بدورها تنتج بروتين يسمى عامل نمو الخلايا الجذعية (SCF) والذي وجد الباحثون أنه المسئول عن عملية تصبغ الشعر. وقد نشر الباحثون نتائج دراستهم في مجلة Genes & Development.

وقد وجد الباحثون أنه عند حذف الجين المسئول عن بروتين الخلايا الجذعية في خلايا الشعر في فئران التجارب، لاحظوا تحول شعر الفئران للون الأبيض. وحين حذفوا الخلايا المنتجة لبروتين  KROX20، لم ينمو الشعر وأصبحت الفئران صلعاء.

وبالتالي فإذا كانت الخلايا التي تنتج بروتين KROX20 و كذلك تلك التي تنتج بروتين الخلايا الجذعية سليمة، فإنها تتحرك صعودا من منشأ الشعر، لتتفاعل مع الخلايا الصبغية وتنمو ليبدو الشعر باللون الأسود المعروف .

ولكن دون وجود بروتين الخلايا الجذعية فإن الشعر في فئران التجارب نما رمادي اللون وتحول مع التقدم في السن للأبيض، وبدون الخلايا المنتجة لبروتين KROX20، لم ينمو الشعر نهائيا.

ويجرى الباحثون الآن مزيدا من الدراسات حول العلاقة بين هذه البروتينات وأنماط الصلع المختلفة، وربما يقودنا البحث نحو معرفة أسباب الشيخوخة والتحكم فيها حيث يعتبر شيب الشعر من أوائل علامتها.

كلمات بحثية:

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك رد