أخبار طبيةالغدد الصماء والسكري

قريباً بالأسواق المصرية…طرح عقار جديد لعلاج مرض السكري من النوع الثاني

صرح الأستاذ الدكتور صلاح الغزالي حرب -أستاذ أمراض الباطنة و السكر بكلية طب القصر العيني، ورئيس اللجنة القومية لمرض السكر- أنه سوف يتم طرح حقن جديدة قريباً في الأسواق، لعلاج مرض السكر من الثاني، وتتميز
تلك الحقن باستخدامها لمرة واحدة فقط أسبوعياً تحت الجلد، وتُعَد تلك هي المرة الأولى التي يتم التوصل فيها لمثل ذلك العلاج.

قريباً بالأسواق المصرية…طرح عقار جديد لعلاج مرض السكري من النوع الثاني

وقد أكد الدكتور صلاح الغزالي حرب أن الدواء الجديد سيُطرح في الأسواق في شهر فبراير المقبل، وقد أتت تلك التصريحات على هامش مؤتمر الملتقى العربي لمرض السكري، والذي انعقد في القاهرة.

وأوضح حرب أن الاسم العلمي للدواء الجديد هو”ديولاجلوتيد – Dulaglutide”، ويتميز باختلافه عن الأنسولين في أنه يعمل على ثلاثة محاور أساسية، حيث يزُيد من نسبة إفراز الأنسولين بالدم، ويقلل من إفراز هرمون “الجلوكاجون” المُتسبب في رفع تركيز الجلوكوز بالدم -وهو ما يُعاكس عمل العقاقير المعالجة لمرض السكري-، كما يقلل من معدل انقباض المعدة مما يؤدي إلى تخفيض كمية السكر الممتصة من خلالها. كما
يعمل الدواء الجديد أيضاً على خفض الوزن ولا يتسبب في حدوث الانخفاضات الهائلة في تركيز  الجلوكوز بالدم.

وقد صرح حرب بأن ذلك العقار الجديد حصل بالفعل على موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية “FDA”، وتم طرحه في سوق الدواء الأمريكي مؤخراً، ونحن الآن في انتظار طرحه في الأسواق المصرية بحلول فبراير المقبل.

وتمثل تلك الحقن الجديدة تُمثل قفزة هائلة في علاج مرض السكر من النوع الثاني، حيث تحل بديلاً للأقراص الخافضة لمستوى السكر بالدم، كما يمكن أن تُصبح بديلاً فعالاً أيضا للأنسولين.

وقد تم نشر مقالة عن الدراسة التي أجريت على هذا الدواء وكيفية عمله مفصلا، والتي يمكنك الاطلاع عليها من خلال “علاج جديد للتحكم في السكري لأسابيع“.

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.