قلب وأوعية دموية

قطعة صغيرة من الشوكولاته أسبوعيا تحميك من اضطراب ضربات القلب

في دراسة أجراها باحثون في كلية هارفارد تشان للصحة العامة في الدنمارك، كان استهلاك كميات متوسطة من الشوكولاته يقلل كثيرا من خطر حدوث الرجفان الأذيني – (atrial fibrillation (AF وهو نوع خطير من عدم انتظام ضربات القلب -  وقد تم نشر الدراسة في مجلة  Journal Heart.

قطعة صغيرة من الشوكولاته أسبوعيا تحميك من اضطراب ضربات القلب

تقول إليزابيث موستوفسكي، مديرة قسم علم الأوبئة في كلية هارفارد تشان والمؤلف الرئيسي للدراسة : "تضيف دراستنا إلى الأدلة المتراكمة على الفوائد الصحية للاستهلاك المعتدل للشوكولاتة ، وتسلط الضوء على أهمية العوامل السلوكية لخفض احتمالية حدوث ضربات القلب غير المنتظمة" .

يذكر أن الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن الأطعمة المحتوية على الكاكاو - وخاصة الشوكولاتة السوداء (الداكنة) ، التي تحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو  - تمنح القلب و الأوعية الدموية فوائد عديدة، ربما بسبب محتواها العالي من الفلافانول- flavanols ، مما قد يعزز وظيفة الأوعية الدموية . ولكن لم يكن هناك سوى أبحاث محدودة حول العلاقة بين الشوكولاتة المستهلكة وحدوث الرجفان الأذيني - الذي يؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، ويرتبط مع ارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وفشل القلب ، والتدهور المعرفي، والخرف، والموت.

وقد شملت الدراسة 55.502 من الرجال والنساء وقام الباحثون بقياس مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم، والكوليسترول، للمشاركين في الدراسة،  بين ديسمبر 1993 ومايو 1997. كما نظروا إلى الظروف الصحية للمشاركين، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ، كما حصلوا على بيانات عن النظام الغذائي ونمط الحياة عن طريق الاستبيانات.

وبعد فترة متابعة بلغت 14 عاما ، تم تشخيص تشخيص  3346 حالة إصابة بالرجفان الأذيني بين المشاركين في الدراسة . وبمقارنة أولئك الذين تناولوا أوقية واحدة (28.5 جرام) من الشوكولاته أقل من مرة واحدة كل شهر ، بالرجال والنساء الذين تناولوا من أوقية إلى ثلاثة شهريا كان معدل الإصابة أقل ب 10٪ في المجموعة الأخيرة . أما أولئك الذين تناولوا أوقية واحدة في الأسبوع قلت نسبة الإصابة لديهم ب 17٪؛ وأولئك الذين تناولوا ما بين اثنين إلى ستة أوقيات أسبوعيا كان لديهم معدل إصابة أقل بنسبة 20٪.

تقول موستوفسكي: "على الرغم من أن معظم الشوكولاته المستهلكة من قبل المشاركين في الدراسة تحوي تركيزات منخفضة نسبيا من المكونات التي يحتمل أن تكون واقية، إلا أننا لاحظنا وجود علاقة كبيرة بين تناول الشوكولاته وانخفاض خطر الرجفان الأذيني- مما يشير إلى أنه حتى كميات صغيرة من الكاكاو لها تأثير صحي إيجابي ". وتابعت قائلة: "وعلى الرغم من فائدة الشوكولاته إلا أنه لا ينصح بتناول كميات كبيرة منها لأن العديد من منتجات الشوكولاته مرتفعة السعرات الحرارية لاحتوائها على السكر والدهون ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل الأيض الأخرى، ولكن تناول الشوكولاتة ذات المحتوى العالي من الكاكاو قد يكون خيارا صحيا".

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.