عظام

كوب من الزبادي يوميا يحميك من هشاشة العظام

في دراسة رصدية تعد هي الأكبر من نوعها لدراسة تأثير تناول منتجات الألبان وبالتحديد الزبادي على العظام ، ووجد أنه كلما زاد استهلاك الزبادي كلما زادت كثافة عظام الحوض بدرجة كبيرة وقلت احتمالية حدوث هشاشة العظام في مرحلة الشيخوخة.

537270351

الدراسة التي تقودها كلية ترينيتي بايرلندا، بالتعاون مع مستشفى سانت جيمس وأجريت على أكثر من 5000 شخص، تم قياس كثافة العظام لديهم وكذلك مستوى نشاطهم البدني ، وتم  الحصول على معلومات عن استهلاكهم للزبادي عن طريق استبيان تم ملؤه وعلى أساسه تم تصنيف الاستهلاك إلى يومي ، مرتين لثلاثة اسبوعيا ، أو عدم الاستهلاك . وشملت الدراسة العوامل الأخرى التي تؤثر على صحة العظام من منتجات الألبان الأخرى واللحوم والأسماك والتدخين والكحول.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور إيمون لايرد: "الزبادي هو مصدر غني بالعناصر الغذائية المهمة لسلامة العظام، وبالتالي نتائجنا  ليست مفاجئة".

وتوصلت الدراسة التي نشرت نتائجها في  مجلة “Osteoporosis International”  إلى زيادة كثافة المعادن في عظام الفخذ بنسبة 3.1-3.9٪ بين الأفراد الأكثر تناولا للزبادي ، إضافة إلى ارتفاع كفاءة الوظائف البدنية بنسبة 6.7٪. ووجد أن زيادة وحدة من الزبادي تؤدي إلى انخفاض معدل حدوث هشاشة العظام في النساء بنسبة 31 % بينما  انخفضت في نظائرهم من الرجال بنسبة 51 %.

وقال الدكتور ميريام كيسي، كبير الباحثين في هذه الدراسة وطبيب استشاري في مستشفى سانت جيمس : "تظهر النتائج وجود ارتباط كبير بين صحة العظام وتناول منتج غذائي بسيط ورخيص نسبيا، وما يلزم الآن هو التحقق من هذه الملاحظات عن طريق التجارب العشوائية ".

وتعتبر هشاشة العظام  حالة مزمنة مرتبطة بانخفاض قوة العظام وزيادة خطر كسرها . وتقدر التكاليف المرتبطة بكسور هشاشة العظام بأكثر من 650 مليون يورو سنويا في أوروبا.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.